الليثيوم عصب صناعة البطاريات يواصل جموحه متخطياً 400%

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار الليثيوم صعودها المنفلت من عقاله في الصين مع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية التي زادت خمسة أضعاف العام الماضي.

ارتفعت أسعار كربونات الليثيوم الصينية، التي تتتبعها شركة "آسيان ميتال" (Asian Metal) إلى مستوى قياسي جديد الاثنين، حيث أظهرت بيانات تسجيل السيارات الكهربائية قفزة بنسبة 35% في ديسمبر على أساس شهري، حيث سُجل نحو 400 ألف سيارة كهربائية خلال الشهر، وفقاً لمركز الصين لتكنولوجيا وبحوث السيارات. كان نصيب "تسلا" (Tesla) حوالي 18% من إجمالي تلك السيارات.


أزمة المعروض تقفز بأسعار الليثيوم وتُربك منتجي السيارات الكهربائية

تقدم أرقام المبيعات أحدث دليل على أن ثورة السيارات الكهربائية بدأت بكامل قوتها الآن، ما أدى إلى مكاسب حادة في أسهم شركات صناعة السيارات وأسهم شركات التعدين على حد سواء. قالت شركة "غانفينغ ليثيوم" (Ganfeng Lithium)، التي وقعت صفقة توريد طويلة الأجل مع "تسلا" في نوفمبر، إن أرباحها لعام 2021 سترتفع بما يصل إلى 437%، مدفوعة "بالتطور السريع" لصناعة السيارات الكهربائية.

"ريو تينتو" تشتري مشروعاً لاستخراج الليثيوم في الأرجنتين بـ 825 مليون دولار

لكن مع ارتفاع أسعار الليثيوم إلى مستويات قياسية تجاوزت سابقتها، يكمن خطر متزايد من أن تضخم أسعار المواد الخام قد يتسبب قريباً برياح معاكسة للصناعة المزدهرة. تتوقع بلومبرغ إن إي إف ارتفاعاً بنسبة 2% في أسعار مجموعات البطاريات هذا العام، ما قد يؤخر وصول السيارات الكهربائية لنقطة تعادل التكلفة مع السيارات التقليدية إلى 2026، أي بعد عامين من التوقعات السابقة.

يرى العديد من المحللين أن سوق الليثيوم يتجه نحو عجز أعمق في السنوات المقبلة رغم الأرباح الوفيرة التي يعرضها، حيث يكافح المنتجون لبدء تشغيل مشاريع جديدة. أوقفت صربيا الأسبوع الماضي خططاً لإنشاء أكبر منجم ليثيوم في أوروبا، في استجابة دراماتيكية للمعارضة المحلية للمشروع، ما سيزيد الضغط على الإمدادات المستقبلية.