"البحري" السعودية تقول إنها بدأت تشغيل أكبر محطة عائمة لتحلية المياه في العالم

محطة تحلية المياه العائمة والتي تعد الأكبر من حيث السعة في العالم
محطة تحلية المياه العائمة والتي تعد الأكبر من حيث السعة في العالم المصدر: شركة البحري السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" التشغيل التجريبي لمحطة عائمة لتحلية المياه، وصفتها بالأولى والأكبر من نوعها في العالم، بتكلفة بلغت 760 مليون ريال سعودي.

أشارت الشركة السعودية في بيان اليوم الثلاثاء إلى أن موقع المحطة يقع بالقرب من ميناء الشقيق على الساحل الغربي للسعودية، طبقاً لاتفاقية سابقة موقعة مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

نفذت المحطة، شركة "ماتيتو“ Metito، مزود للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه وحلول الطاقة البديلة، حيث أبرمت شركة "البحري" وشركة "ماتيتو" في المملكة العربية السعودية عقداً لإنشاء "محطات عائمة لتحلية المياه" بإجمالي سعة 150 ألف متر مكعب في اليوم.

يستهدف المشروع ضمان أمن الإمداد وتعزيز الأمن المائي ويندرج هذا تحت المرحلة الثالثة المستقلة من مظلة برنامج التخصيص بالمملكة، بحسب البيان.

فازت شركة "ماتيتو" بتنفيذ المشروع الأول من نوعه من حيث السعة وسرعة التنفيذ على خلفية مناقصة تنافسية، حيث قامت بتصميم محطات التحلية العائمة مع الأخذ في الاعتبار أنه بالإمكان نقل البوارج في مواقع أخري وحسب احتياجات المناطق من المياه. وأكدت "ماتيو" على إمكانية استخدام الطاقة الشمسية لتوفير احتياجات البوارج من الطاقة.

وبحسب البيان، تعتبر شركة "ماتيتو“ أول من أدخل تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه خارج الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1972 وأول شركة تقدم إلى السوق نظام الامتياز مع الكيانات الخاصة بموجب عقود الانتفاع والشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في الشرق الأوسط وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.