كازاخستان تقطع الكهرباء عن شركات تعدين "بتكوين" وسط أزمة طاقة

تشن كازاخستان حملة ضد شركات تعدين العملات المشفرة كثيفة الاستهلاك للطاقة بعد أن كانت قد رحبت بهم في السابق
تشن كازاخستان حملة ضد شركات تعدين العملات المشفرة كثيفة الاستهلاك للطاقة بعد أن كانت قد رحبت بهم في السابق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قطعت كازاخستان إمدادات الكهرباء عن شركات تعدين العملات المشفَّرة قبل يوم من تعرّض أجزاء من البلاد لانقطاع التيار الكهربائي، وهي أحدث حملة تشنها البلاد على صناعة سبق لها الترحيب بها.

قالت متحدثة باسم مُشغِّل الشبكة الحكومية "كيغوك" (Kegoc)، إنَّ كازاخستان منعت شركات تعدين العملات المشفَّرة من الكهرباء في الفترة من 24 إلى 31 يناير، مؤكدة بذلك قصة سابقة نشرها موقع "إنفورم بورو دوت كيه زد". وتعرّضت أجزاء من البلاد إلى انقطاع التيار الكهربائي أمس الثلاثاء.

تراجع حاد لـ"بتكوين" يمحو تريليون دولار من قيمة العملات المشفرة

أدت شعبية كازاخستان بين مُعدّني عملة "بتكوين"، والتي استضافت ثاني أكبر صناعة تعدين في العالم اعتباراً من أغسطس، إلى إجهاد البنية التحتية للطاقة، مما دفع الحكومة لوضع قيود كبيرة على الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة في العام الماضي.

بدأت الدولة الواقعة في آسيا الوسطى في جذب شركات تعدين العملات المشفَّرة بعد أن اتخذت الصين إجراءات صارمة ضد هذه الممارسة.

جرى استئناف إمدادات الكهرباء في أوزبكستان وكازاخستان يوم الثلاثاء بعد انقطاع كبير بالتيار الكهربائي في منطقة وسط آسيا بأكملها، مما أدى إلى إغلاق المطارات، وترك ملايين الأشخاص دون كهرباء أو مياه في كلا البلدين جنباً إلى جنب مع قرغيزستان المجاورة.

وحدث انقطاع التيار الكهربائي بعد قطع خط كهرباء رئيسي في جنوب كازاخستان.

قيود حكومية تُوقف نشاط شركات تعدين "بتكوين" في كوسوفو

يتطلب سك العملة المشفَّرة الأكثر قيمة في العالم أجهزة كمبيوتر خاصة تعمل على حل المشكلات المشفَّرة المعقدة، وتُعدّ الكهرباء أكبر نفقات تشغيل للأعمال. أصبحت كازاخستان ثاني أكبر دولة منتجة لـ"بتكوين" في العالم بعد الولايات المتحدة في شهر أغسطس بسبب مُعدّني المناجم الذين جذبتهم طاقتها الرخيصة من الفحم، وفقاً لبيانات مركز "كامبريدج" للتمويل البديل.