مسؤولة بصندوق النقد: التضخم الأمريكي سيبلغ ذروته بالربع الأول من 2022

شعار صندوق النقد الدولي على جدار المقر الرئيسي للصندوق في العاصمة الأمريكية واشنطن
شعار صندوق النقد الدولي على جدار المقر الرئيسي للصندوق في العاصمة الأمريكية واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مسؤولة بارزة في صندوق النقد الدولي، إنَّ الصندوق يتوقَّع أن يصل التضخم الأساسي في الولايات المتحدة إلى ذروته في الربع الأول من العام الحالي، على أن يتراجع إلى 3.4% بحلول نهاية 2022.

أضافت جيتا جوبيناث، النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد، إنَّ التضخم في الولايات المتحدة سيهبط إلى المستوى الذي يستهدفه مجلس الاحتياطي الاتحادي، والبالغ 2% في عام 2023.

وبشأن منطقة اليورو؛ ترى نائبة مديرة صندوق النقد، أنَّها ستشهد على الأرجح زيادة في التضخم في الربعين الأول والثاني، لكنَّه سيصل إلى مستويات قريبة من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ حوالي 2% بحلول نهاية العام.

اقرأ أيضاً.. نظرة على أبرز محركات التضخم الأمريكي خلال 2022

رفع أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار المستهلكين (التضخم) بالولايات المتحدة في العام الماضي بأكبر قدر مما يقرب من أربعة عقود، وهذا أدى إلى تضاؤل القوة الشرائية للأسر الأمريكية، ومهد الطرق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لبدء رفع أسعار الفائدة في أقرب وقت ممكن في مارس، بحسب وكالة "بلومبرغ".

وبحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة يوم الأربعاء؛ ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 7% في عام 2021، وهو الأعلى في 12 شهراً منذ يونيو 1982.

كانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قدّمت نظرة مستقبلية وردية للاقتصاد الأمريكي، إذ ترى تلاشياً للتضخم، واحتمال نمو أعلى على المدى الطويل.

وفي الوقت الذي أقرت فيه يلين أنَّ ارتفاع الأسعار يمثل "قلقاً مثبتاً للسياسة"؛ فإنَّها قالت الجمعة الماضية إنَّه "من المهم ملاحظة أنَّ المتنبئين المحترفين يعتقدون أنَّ التضخم سيتراجع بشكل كبير العام المقبل".

تصريحات يلين جاءت في كلمة ألقتها عبر الفيديو ضمن أجندة "المنتدى الاقتصادي العالمي" في دافوس، وصفت خلالها سوق العمل في الولايات المتحدة بأنَّها "قوية بشكل استثنائي"، ووصفت توقُّعات النمو بنسبة 3.3% في عام 2022 بأنَّها "إنجاز اقتصادي وسياسي مذهل".