عملاق الطاقة "جينكو" يتداول في شنغهاي بزيادة 800% عن سعره في وول ستريت

أحد حقول الطاقة الشمسية
أحد حقول الطاقة الشمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضاعفت قيمة سهم شركة "جينكو سولار" (Jinko Solar) مقارنة بسعر أول يوم تداول في شنغهاي، وهو ما منح الشركة زيادة في قيمة سعر السهم بنسبة 800% مقارنة بالقيمة المتداولة للشركة الأم في الولايات المتحدة.

وفي هذا الصدد، ارتفعت أسهم شركة "جينكو"، ثاني أكبر شركة لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية في العالم، إلى ما يصل إلى 11.05 يوان للسهم (1.75 دولاراً أمريكياً) في التعاملات المبكرة خلال اليوم الأربعاء، مما يعني أن قيمتها السوقية تبلغ حوالي 17.5 مليار دولار، مقارنة بالقيمة السوقية البالغة 1.9 مليار دولار لشهادات الإيداع المدرجة في الولايات المتحدة لشركة "جينكو سولار هولدينغ" (JinkoSolar Holding).

يُشار إلى أن السهم ارتفع بأكثر من 120% من سعر الطرح البالغ 5 يوانات للسهم، محققاً بذلك أكبر زيادة منذ الظهور الأول في أكتوبر 2020 للشركة التي أدرجت في البر الرئيسي للصين وجمعت أكثر من مليار دولار من عملية الطرح العام.

وفي الواقع، فإن شركة "جينكو" هي أحدث شركة طاقة شمسية صينية تشهد ارتفاعاً في التقييم في بلدها الأم، وقد يكون المستثمرون الصينيون أكثر تفاؤلاً بشأن مستقبل قطاع الطاقة الشمسية، نظراً لأن الدولة هي الرائدة عالمياً في إنتاج وتركيب الألواح. وفي الوقت نفسه، قد يكون المستثمرون الأجانب أكثر حذراً بسبب النزاعات السياسية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، والمزيد من متطلبات الإفصاح في الولايات المتحدة التي قد تُؤدّي إلى شطب الإدراج.

ليست الوحيدة

كأمثلة مشابهة على تفاوت القيمة بين السوقين، تبلغ القيمة السوقية لشركة "شينجيانغ داكو نيو إنرجي" المدرجة في شنغهاي 15 مليار دولار، مقارنةً بتقييم 2.7 مليار دولار لشركة "داكو نيو إنرجي" المدرجة في نيويورك. وعندما شُطبت شركة "ترينا سولار" (Trina Solar) من بورصة نيويورك في عام 2017، تم تقييمها عند 1.07 مليار دولار؛ في حين كانت قيمتها أكثر من 5 مليارات دولار بعد أول يوم تداول لها في شنغهاي العام الماضي، وتُقدّر قيمتها الآن بأكثر من 23 مليار دولار.

وقد تكون شركة "كنيديان سولار" (Canadian Solar) العملاقة في مجال الطاقة الشمسية هي الشركة التالية التي تختبر سوق البر الرئيسي، بعد أن تلقت الموافقة الشهر الماضي على الإدراج في شنغهاي.