"غولدمان ساكس" يستبعد اضطرابات كبيرة في تدفقات الطاقة بسبب أوكرانيا

مقياس ضغط مثبت على أنابيب في منشأة تخزين غاز تديرها شركة غازبروم في كاسيموف، روسيا
مقياس ضغط مثبت على أنابيب في منشأة تخزين غاز تديرها شركة غازبروم في كاسيموف، روسيا المصور: أندريه روداكوف / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس"، ألا تتأثر تدفقات النفط والغاز بشكل كبير بسبب التوترات المتصاعدة في أوكرانيا.

قال جيف كوري، الرئيس العالمي لأبحاث السلع في "غولدمان ساكس" في مقابلة عبر تلفزيون بلومبرغ مع شيري آن وبول ألين، إن السيناريو الأساسي في التوقعات لدى البنك هو "عدم حدوث اضطراب"، موضحاً أن إقرار عقوبات أو وقوع حرب هما المصدران الرئيسيان المحتملان لتعطيل أسواق المواد الخام من أوكرانيا.

يرى كوري أن أي اضطراب مدفوع بالعقوبات سيكون بمثابة "دمار متبادل مؤكد" لأنه ليس من مصلحة أي شخص وقف تدفق الطاقة عبر أوكرانيا، لكن مع ذلك، قد يحدث بعض الارتفاع في الأسعار.

اقرأ أيضاً.. أوروبا تستكشف خيارات بديلة لتعزيز إمدادات الغاز في الشتاء

ارتفاع متوقع للنفط والغاز

بالنسبة للنفط، من المحتمل أن يرتفع سعره حوالي دولارين للبرميل والغاز الطبيعي حوالي 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بحسب كوري، مضيفاً "أسعار الحبوب تستحق المتابعة أيضاً، لكون أوكرانيا دولة مصدرة رئيسية للقمح والذرة".

تحتشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا منذ عدة أسابيع، وفي أحدث التطورات، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيفكر شخصياً في معاقبة فلاديمير بوتين إذا أمر بغزو.

سيناريوهات خطيرة لأزمة الطاقة الأوروبية إذا غزت روسيا أوكرانيا

تؤثر التوترات بالفعل على أسعار السلع الأساسية، ولا سيما الغاز، بالنظر إلى أن روسيا هي الدولة الموردة الرئيسية لأوروبا، كما تعد أيضاً دولة مصدرة رئيسية للنفط ومنتجة كبيرة للقمح والألمنيوم والنيكل.

إذا انتهى الأمر إلى حدوث نوع من الاضطراب الكبير، فإن سوق الغاز "ضيقة للغاية الآن"، حيث تشهد نقصاً في المعروض وزيادة في الطلب، وهناك بالفعل أزمة طاقة في أوروبا، وهذا جزء من سبب محاولة هيمنة بوتين على أوكرانيا، وفقاً لكوري الذي يرى أن النفط مختلف نوعاً ما لأنه يمكن إعادة توجيه التدفقات، مما يعني أن التأثير الرئيسي سيكون على الشحن والناقلات.