"أدنوك" تسعى لاستدانة قرابة 5 مليارات دولار هذا العام

موظف يمر من أمام جدار مثبت عليه شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
موظف يمر من أمام جدار مثبت عليه شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) لجمع ما بين 3 مليارات دولار، و5 مليارات دولار من بيع السندات لأول مرة هذا العام، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال ثلاثة من المسؤولين التنفيذيين في شركة الطاقة الحكومية في أبوظبي للمستثمرين في الديون خلال مكالمة يوم الثلاثاء، إنَّهم يفكرون في إنشاء برنامج سندات متعدد الآجال بحوالي 15 مليار دولار. وقالوا، إنَّ الصفقة الأولى، التي ستصدر من كيان جديد يسمى "أدنوك مربان"، ستستخدم للمساعدة في إعادة تمويل قروض الشركة الحالية.

تبلغ ديون "أدنوك" حوالي 20 مليار دولار، بما في ذلك ما يقرب من 5 مليارات دولار تستحق هذا العام، وفقاً لبيانات "بلومبرغ". وامتنعت الشركة عن التعليق لـ"بلومبرغ" على خطط إصدار الديون.

تسعى الإمارات العربية المتحدة -ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول- إلى استخدام الأموال من صادرات الطاقة لبناء صناعات جديدة مثل: الروبوتات، والذكاء الاصطناعي.

شارك كلٌّ من "جيه بي مورغان تشيس"، و"مورغان ستانلي" في المكالمة يوم الثلاثاء.

حصلت "أدنوك مربان" هذا الأسبوع على ثالث أعلى تصنيف عند "AA"، أو ما يعادله من قبل وكالات التصنيف الإئتماني "موديز"، و"ستاندرد آند بورز غلوبال"، و"فيتش".

وقالت "موديز"، إنَّ "أدنوك مربان" ستحصل على تدفق نقدي سنوي يزيد عن 21 مليار دولار على أساس سعر النفط بين 50 و70 دولاراً للبرميل.

قفز النفط الخام بنحو 14% هذا العام إلى أكثر من 85 دولاراً للبرميل.