أسهم "سوفت بنك" تتنفس الصعداء بعد أنباء فشل صفقة "آرم"

متجر "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان
متجر "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسهم مجموعة "سوفت بنك" اليوم الأربعاء، لترتد من أدنى مستوى لها في 52 أسبوعاً أمس، في ظل دراسة "إنفيديا كورب" صرف النظر عن صفقتها لشراء "آرم ليمتد" (Arm Ltd) من عملاقة الاستثمار اليابانية.

هبط السهم 2.5% في طوكيو قبل أن يعكس مساره ويغلق في الجلسة الصباحية على ارتفاع بنسبة 3.3%.

أفادت بلومبرغ في وقت سابق أن "إنفيديا" تستعد بهدوء للتخلي عن صفقة شراء مصممة الرقائق "آرم"، بعد معارضة شرسة من جانب المنظمين والعملاء.

استحواذ "إنفيديا" على "آرم" مقابل 40 مليار دولار يترقب التحقيق

كان ماسايوشي سون، مؤسس "سوفت بنك"، قد وصف البيع بأنه مكسب كبير من شأنه أن يتيح المزيد من الاستثمار في الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا، خاصة وأن قيمة الصفقة تجاوزت 40 مليار دولار مبدئياً اعتباراً من سبتمبر 2020 مع ارتفاع سعر سهم "إنفيديا". من المرجح أن تطرح "سوفت بنك" شركة "آرم" في اكتتاب عام إذا تم إلغاء صفقة "إنفيديا"، وفقاً لأشخاص مطلعين على مداولاتها.

بالنسبة لـ "إنفيديا"، كان من الممكن أن توفر "آرم" أصلاً إستراتيجياً لا يقدر بثمن، لأنها تصمم المعالجات الأساسية التي تشغل كل الهواتف الذكية الحديثة بالإضافة إلى مجموعة متزايدة من الإلكترونيات الأكثر قوة. لكن عبر المنظمين في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة عن قلقهم بشأن الصفقة، مما زاد من معارضة الشركات الرائدة في صناعة الرقائق. ورفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية دعوى قضائية لوقف الصفقة في ديسمبر 2021.

الولايات المتحدة ترفع دعوى قضائية لوقف صفقة استحواذ "إنفيديا" على "آرم"

قالت شركات مثل "كوالكوم" و "إنتل" و"غوغل" التابعة لـ "ألفابيت" إن " إنفيديا" لا يمكنها الحفاظ على استقلالية "آرم"، كونها عميلة لدى الأخيرة ذاتها.

تتنافس "إنفيديا"، أكبر شركة لصناعة رقائق الرسومات، مع "إنتل" في معالجات الخوادم وتتوسع في مجالات جديدة من شأنها أن تضعها في منافسة مباشرة مع العديد من حاملي ترخيص "آرم" الآخرين

تنافس "إنتل".. "إنفيديا" تصنع رقائق إلكترونية للحوسبة الفائقة

قال شارون تشين وهوي ين تاي المحللان في "بلومبرغ انتليجنس" "قد تحتاج مجموعة (سوفت بنك) إلى طرق مصادر رأس المال الأخرى لتمويل الاستثمارات حال فشل بيع (آرم) إلى (إنفيديا)، مما قد يترك سنداتها للتذبذب على المدى القريب. يمكن أن تجمع الأموال من مستثمري الطرف الثالث أو آخرين في صندوق (رؤية2) والاكتتاب العام الأولي لشركة (آرم)، الأمر الذي قد لا يعزز قيمة الأصول بقدر بيعها إلى (إنفيديا). وقد تصعب حالة السوق الراهنة من عمليات التصفية أو التخارج من الاستثمارات الكبيرة، في حين قد تتعرض تصنيفاتها للضغط، حال ارتفاع الاقتراض".

"سوفت بنك" تُجري محادثات لاقتراض 7.5 مليار دولار بضمان عائد صفقة "آرم"

أغلقت أسهم "سوفت بنك" عند 5069 يناً بعد انخفاضها 5.3% أمس الثلاثاء، مدفوعة بعمليات البيع التي تشهدها أسهم شركات التكنولوجيا عالمياً من جانب المستثمرين المذعورين. وتجعل إستراتيجية استثمار الشركة، منها مؤشراً لصناعة التكنولوجيا ككل، لذا تعتمد ثرواتها بشكل كبير على الأداء العام للقطاع ككل. وتقوم "سوفت بنك" بإعادة شراء أسهمها بقيمة تريليون ين (8.8 مليار دولار) لتعزيز سهمها في السوق.

كتب ميتسونوبو تسورو، المحلل في "سيتي غروب"، بعد التقرير: "كان هناك تقدم ضئيل في الإجراءات المتعلقة بالاستحواذ.. وسيؤخر الطرح العام الأولي تسييل أصول "آرم"، مع أن عدم اليقين بشأن حجم تسييل الأموال يمثل مشكلة أيضاً".