سويسرا تلزم البنوك بالاحتفاظ بحاجز مالي احتياطي ضد المخاطر العقارية

سويسرا تسعى لحماية بنوكها من مخاطر الرهون العقارية مع ارتفاع العقارات بشدة خلال جائحة كورونا
سويسرا تسعى لحماية بنوكها من مخاطر الرهون العقارية مع ارتفاع العقارات بشدة خلال جائحة كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمرت الحكومة السويسرية البنوك بالاحتفاظ برأس مال إضافي كحاجز ضد المخاطر الناجمة عن العقارات في البلاد.

قالت الحكومة في بيرن يوم الأربعاء، إنَّ البنوك ستضطر إلى الاحتفاظ بنسبة 2.5% إضافية من الأصول المُرجحة للمخاطر المرتبطة بالرهون العقارية السكنية المحلية اعتباراً من 30 سبتمبر.

أدت طفرة العقارات العالمية إلى ارتفاع أسعار العقارات خلال جائحة فيروس كورونا، وكرّر البنك الوطني السويسري تحذيره من مخاطر حدوث تصحيح في سوق البلاد مع استمرار صعود الأسعار، والضغط على قدرة تحمّل التكاليف.

وأشار البنك أمس الأربعاء إلى المبالغة في تقييم المساكن، قائلاً إنَّ مكاسب الأسعار لا يُمكن تبريرها كلية.

سويسرا تعتزم تطبيق حد أدنى للضريبة بنسبة 15% اعتباراً من 2024

قال البنك الوطني السويسري في بيان منفصل: "ارتفع حجم قروض الرهن العقاري، وأسعار العقارات السكنية بشكل أكبر مما يُمكن تفسيره من خلال العوامل الأساسية مثل الإيجارات والدخل".

أطلقت سويسرا حاجز رأس المال المعاكس للتقلبات الدورية كجزء من الإصلاحات لجعل البنوك أكثر مرونة في أعقاب الأزمة المالية عام 2008.

كان الحاجز صالحاً من فبراير 2013 إلى مارس 2020 عندما عدَّلت السلطات السويسرية المعايير التنظيمية لضمان استمرار البنوك في إقراض الشركات والأسر المتضررة من جائحة فيروس كورونا.

" كريدي سويس" يدفع مزيداً من الرسوم في عام الفضائح والاضطرابات الإدارية

وقالت هيئة الرقابة المالية في البلاد (Finma)، إنَّها دعمت إعادة تقديم الحاجز الاحتياطي، ودافعت عن إعادة تفعيله، عندما استشارها البنك الوطني السويسري.

قال جان بلوتشليجر بـ"فينما": "يتسارع حجم الرهون العقارية برغم جائحة فيروس كورونا، وتتعرض المؤسسات لمخاطر كبيرة بشكل متزايد في إقراض الرهن العقاري".