التضخم يواصل الارتفاع في روسيا وسط ضغوط التوترات بشأن أوكرانيا

مقر بنك روسيا المركزي في موسكو
مقر بنك روسيا المركزي في موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعزز استمرار ارتفاع التضخم الأسبوعي بشكل قوي، وتصاعد التوترات مع الغرب بشأن أوكرانيا من الرهان على تحركات أكثر تشدّداً من "بنك روسيا".

ارتفعت أسعار المستهلكين 0.22% خلال الأسبوع المنتهي في 21 يناير مقارنة بارتفاع بنسبة 0.1% خلال الأسبوع الممتد من 11 - 14 يناير بحسب ما أفادت "دائرة الإحصاء الفيدرالية" في وقت متأخر أمس الأربعاء.

الروبل فقد حظوته لدى المستثمرين في ظل التوترات الجيوسياسية

وقالت الدائرة، إنَّ أسعار العديد من المواد الغذائية، بما في ذلك القمح الأسود، والسكر، والفواكه، والخضروات مثل: الطماطم، والجزر، والملفوف استمرت في الارتفاع.

توقُّعات بمزيد من رفع الفائدة

قالت "وزارة الاقتصاد" يوم الأربعاء، إنَّ التضخم السنوي بلغ 8.64% في 21 يناير ارتفاعاً من 8.62% في 14 يناير.

تتوقَّع صوفيا دونيتس الخبيرة الاقتصادية في "رينيسانس كابيتال" بلوغ التضخم ذروته في وقت لاحق من هذا الشهر، إذ تشير اتفاقيات أسعار الفائدة الآجلة لارتفاع بنحو 200 نقطة أساس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

"جيه بي مورغان" يتراجع عن توصيته بالاستثمار في الروبل الروسي بسبب أزمة أوكرانيا

وقالت دونيتس من موسكو: "الأوضاع الجيوسياسية، وحالة عدم اليقين بشأن تطور العلاقات الخارجية تطغى على العوامل المحلية، وتدفع البنك المركزي ليكون أكثر تشدداً".

ظل التضخم أكثر من ضعف هدف "بنك روسيا" البالغ 4% برغم رفع الفائدة 425 نقطة أساس خلال العام 2021. وقد تراجع الروبل هذا الشهر بأكثر من 6% مقابل الدولار ليسجل أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة، بعدما توعدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على روسيا في حالة غزو أوكرانيا.

وقالت أولغا بيلينكايا، الاقتصادية في شركة الاستثمار "فينام" في موسكو: "المخاطر الجيوسياسية تسبّب ضعفاً حاداً للروبل، مما يزيد من تعقيد الوضع، وتعزيز ارتفاع التضخم".

وأضافت بيلينكايا، أنَّ الأسواق "تفترض ارتفاع معدل الفائدة القياسي إلى 10% بدلاً من المعدل الحالي البالغ 8.5%".

تصاعدت التهديدات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، إذ وضعت الولايات المتحدة آلاف القوات في حالة تأهب لاحتمال نشرها في أوروبا، وهددت بفرض عقوبات على الرئيس فلاديمير بوتين، كما أرسلت أسلحة إلى كييف في الوقت الذي تواصل فيه روسيا حشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود برغم نفيها وجود خطط لغزو أوكرانيا.

ماذا يقول اقتصاديو "بلومبرغ"؟

"الكل يتساءل: ماذا سيفعل فلاديمير بوتين؟. وفي الوقت نفسه يحتاج البنك المركزي للتحرك وسط ذلك للحد من الارتفاع المستمر في التضخم".

- سكوت جونسون، بلومبرغ إيكونوميكس

أوقف "بنك روسيا" مشترياته من العملات الأجنبية لصالح صندوق الثروة الخاص به وسط التوترات المتصاعدة، كما ألغت "وزارة المالية" المزادات الأسبوعية لطرح السندات للأسبوع الثاني بهدف تخفيف الضغط على الروبل والسندات المحلية. فيما يجتمع المركزي في 11 فبراير لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة القياسي.