إندونيسيا تقول إنها فقدت الاتصال بطائرة من طراز بوينغ 737

طائرة من طراز بوينغ تابعة لشركة سريويجايا الإندونيسية
طائرة من طراز بوينغ تابعة لشركة سريويجايا الإندونيسية المصدر: أ ف ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت سلطات الطيران الإندونيسية أنها فقدت الاتصال برحلة طيران تابعة لشركة سريويجايا رقم SJ182 بعد إقلاعها بنحو 4 دقائق ,نزلت مسافة أكثر من عشرة آلاف قدم عن الارتفاع الذي كانت تحلق فيه خلال أقل من دقيقة واحدة، بحسب وكالة بلومبرغ.

وكانت الرحلة في طريقها من جاكرتا إلى بونتياناك في إندونيسيا على متن طائرة من طراز بوينغ 737-500 "كلاسيكية" وكانت أول رحلة لهذه الطائرة في مايو 1994 أي منذ 26 عاماً.

وقالت شركة "طيران سريويجايا"، إنها لا تزال تجمع معلومات أكثر تفصيلا بشأن الرحلة قبل الإدلاء بأي بيان، بحسب رويترز، وكذلك أكدت وزارة النقل الإندونيسية أن عمليات البحث والإنقاذ قد بدأت الآن بعد أن فُقد الاتصال بالطائرة التي تقل ما لا يقل عن 50 شخصاً.

ويحمل تاريخ طائرة بوينغ 737 حادثتيْ طيران في إندونيسيا وإثيوبيا تسببا في مقتل 346 شخصا، ولكن الطائرة كانت فيهما من طراز ماكس.

وتم إرجاع الحادثتين إلى عيوب في برنامج الطيران الآلي يسمى MCAS، الذي يؤدي إلى انحراف وجه الطائرة وسقوطها بعد الإقلاع.

وسمحت السلطات الأمريكية في نوفمبر الماضي بتحليق طائرات بوينغ من طراز 737 ماكس مرة أخرى، بعد وقف رحلاتها في عام 2019 بعد تحطم طائرتين من هذا الطراز وصدور تقارير عن مشكلات فنية.

ويحمل تاريخ إندونيسيا العديد من حوادث الطيران، كان آخرها في أكتوبر من عام 2018 عندما تحطمت طائرة من طراز بوينغ ماكس 737 بعد 13 دقيقة من إقلاعها في رحلة من مطار العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إلى مطار بانغكال بينانغ بشمال إندونيسيا.