تحالف رينو - نيسان يرصد 26 مليار دولار للسيارات الكهربائية

نموذج بطارية لسيارة نيسان "ليف" الكهربائية
نموذج بطارية لسيارة نيسان "ليف" الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رصدت "رينو" و"نيسان" استثمارات مشتركة في مجال السيارات الكهربائية بقيمة 23 مليار يورو (26 مليار دولار)، بهدف تعزيز التحالف الفرنسي الياباني بمواجهة المنافسين.

في بيان صادر اليوم الخميس، أوضحت الشركتان أن الأموال، التي تمّ الإعلان عنها بشكل منفصل العام الماضي، ستُنفق على مدى خمس سنوات على منصات التصنيع المشتركة والبطاريات وأنظمة التشغيل. وستتولى "نيسان" قيادة عملية تطوير تقنية البطاريات، بينما ستطلق "رينو" سيارة "مُعرّفة بالبرمجيات" بحلول عام 2025.

يمثل هذا الإعلان خطوة متقدّمة للتحالف الثلاثي، الذي يضم أيضاً شركة "ميتسوبيشي"، التي ما تزال تسعى لإعادة بناء نفسها بعد أن وصلت لحد الانهيار جرّاء سقوط قائد التحالف ومهندس عملياته كارلوس غصن.

جان دومينيك سينارد، رئيس مجلس إدارة شركة "رينو"، قال في بيان: "هذه استثمارات ضخمة لا يمكن لأي من الشركات الثلاث القيام بها بمفردها".

القواسم المشتركة

بعد أن أطلقت "رينو" و"نيسان" مبكراً سيارات كهربائية من طرازات "زو" (Zoe) و"ليف" (Leaf) والتي شهدت مبيعات كبيرة، اشتدت المنافسة منذ ذلك الحين، لاسيما من قِبل طرازات شركتي "تسلا" و"فولكس واجن".

اقرأ أيضاً: "رينو" تخرق تحالفها مع "نيسان" بعد تدهور أعمالها في الصين

وفق الخطة الجديدة، سيقلّص التحالف عدد طرازاته إلى 90 من 100 حالياً، مع تعزيز القواسم المشتركة من 60% بالوقت الراهن إلى أكثر من 80% عام 2026. وبحلول نهاية العقد، يهدف التحالف إلى امتلاك 35 طرازاً من السيارات الكهربائية بقواسم مشتركة تبلغ 90%.

يخطط التحالف أيضاً للكشف عن منصة خامسة للمركبات الكهربائية، إضافة إلى الأربعة التي تمّ تطويرها بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجيل القادم من "نيسان ميكرا هاتشباك" سيكون عبارة عن سيارة كهربائية يتم إنتاجها في فرنسا، بحسب بيان الشركتين.