الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك اتفاقات قمة بايدن-شي

جو بايدن وشي جين خلال لقاء افتراضي مؤخراً
جو بايدن وشي جين خلال لقاء افتراضي مؤخراً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي الولايات المتحدة بانتهاك الاتفاقات التي جرى التوصل إليها خلال قمة نوفمبر 2021 بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ، في أحدث إشارة إلى تعثر جهود تخفيف التوترات.

احتجّ وانغ على ما قال إنها جهود أمريكية للتدخل في أولمبياد بكين الأسبوع المقبل، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية أنطوني بلينكين، وفقاً لبيان نُشر على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت اليوم الخميس.

كيسنجر: محادثات بايدن وشي الأخيرة بداية جيدة لتجنب الصدام

كما أشار وانغ إلى دعم الولايات المتحدة لتايوان، فضلاً عن جهود واشنطن لبناء "دوائر صغيرة" من الدول ذات التفكير المماثل لمواجهة بكين.

قال وانغ: "ما لاحظه العالم هو أن اللهجة الأساسية لسياسة الولايات المتحدة تجاه الصين لم تشهد أي تغيير جوهري، وأن الجانب الأمريكي لم يجسد موقف بايدن.. استمرت الولايات المتحدة في أقوالها وأفعالها الخاطئة، وأثارت حدوث صدمات جديدة للعلاقات الثنائية".

أثارت الرواية الصينية للاتصال الهاتفي نبرة أكثر سلبية من ملخص وزارة الخارجية المؤلف من 80 كلمة، الذي ركز على مخاطر أي عمل روسي في أوكرانيا.

محادثات واشنطن وبكين.. "جس نبض" أم رهان على دبلوماسية "ما وراء الأبواب"؟

قالت الوزارة إن بلينكين ووانغ أيضاً "تبادلا وجهات النظر حول كيفية المضي قدماً في العمل معاً"، مشيرين إلى المخاطر الاستراتيجية والأمن الصحي وتغير المناخ من بين الموضوعات التي جرت مناقشتها.

انحسرت التوترات بين الولايات المتحدة والصين بعد قمة افتراضية بين بايدن وشي، أول لقاء رسمي من نوعه بين الزعيمين.

مع ذلك، في الأيام الأخيرة، تبادل الجانبان توجيه الانتقادات اللاذعة بشكل متزايد حول جهود إدارة بايدن لتنظيم مقاطعة دبلوماسية للألعاب الشتوية، للاحتجاج على قمع سكان الأويغور الذين يغلب عليهم المسلمون في شينغيانغ.