صندوق الثروة النرويجي يربح 177 مليار دولار في 2021 ويحذر من تراجع العوائد

أرباح قياسية للصندوق السيادي النروجي العام الماضي
أرباح قياسية للصندوق السيادي النروجي العام الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل صندوق الثروة السيادية النرويجي الذي تبلغ قيمته 1.3 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، إلى ذروة العائدات التي يمكن توقعها، وفقاً للرئيس التنفيذي نيكولاي تانجين.

كان العائد 14.5% في العام الماضي، أي ما يعادل حوالي 176 مليار دولار، هو الأعلى في ثلاث سنوات وتفوق على المؤشر القياسي للصندوق.

نما الصندوق السيادي بشكل أساسي بفضل المكاسب في أسهم التكنولوجيا والبنوك، بفضل حزم التحفيز القياسية لمواجهة الوباء. في حديثه إلى الصحفيين في أوسلو بعد الإعلان، قال تانجين إن حقبة العائدات المنخفضة بصدد انتظار الصندوق.

اقرأ المزيد: صندوق الثروة النرويجي يربح 46 مليار دولار بالربع الأول من 2021

ارتفاع لن يستمر

تانجين أضاف اليوم الخميس: "هذا الارتفاع الرائع الذي شهدناه خلال الـ 25 سنة الماضية لن يستمر، أسعار الفائدة منخفضة بشكل قياسي والأسهم مرتفعة بشكل قياسي، لذلك من الآن فصاعداً، سنشهد المزيد من الأجواء الصعبة".

لدى تناول اضطراب السوق حالياً، يقف تانجين على الحياد بشأن ما إذا كان هناك سوق هابطة في الأفق، حيث تبدأ البنوك المركزية في سحب حزم التحفيز التي دفعت الأسواق إلى الازدهار.

تانجين تابع: "من الصحيح أننا شهدنا تقلبات منذ بداية العام حتى الآن، وأسهم التكنولوجيا على وجه الخصوص تتسم بالأداء الضعيف.. سواء كانت هذه بداية لتراجع أكبر، لا نعرف، أو إذا كنا سنتعافى هنا، فنحن غير متأكدين تماماً من ذلك".

تم إنشاء الصندوق في التسعينيات من القرن الماضي لاستثمار عائدات النفط والغاز النرويجية في الخارج، وقد تعمق الصندوق في البنية التحتية للطاقة المتجددة لأول مرة في العام الماضي، وهو استثمار حقق عائداً بنسبة 4.2% في عام 2021.

تمثل هذه الخطوة توسعاً بارزاً في فئات أصول الصندوق، والتي كانت مقتصرة على الأسهم والسندات والعقارات.

بلغ إجمالي العائد 14.5% في عام 2021، بزيادة 74 نقطة أساس عن المؤشر القياسي الذي يقيس الصندوق نفسه على أساسه.

طالع أيضاً: صندوق النرويج السيادي يحقق عائدًا نسبته 0.1% في الربع الثالث

عائدات الأسهم

كانت أكبر العائدات من الأسهم بنسبة 20.8% بقيادة شركة مايكروسوفت و" ألفابت"، وخسر الصندوق 1.9% على استثماراته ذات الدخل الثابت. ارتفع العائد على الحيازات العقارية غير المدرجة (غير المسجلة) للصندوق بنسبة 13.6%.

يُعد الصندوق النرويجي من بين أول الصناديق التي تعلن عن أرقام عام 2021، لكن عوائده تجاوزت صناديق الثروة السيادية الأخرى التي كشفت عن أرقامها، حيث بلغ عائد صندوق بورصة هونغ كونغ 3.6%، وصندوق النفط الأذربيجاني 3.4%.

يهدف صندوق هونغ كونغ في الغالب لحماية ارتباطه بالدولار، ويستثمر الصندوق الأذربيجاني غالباً في أدوات الدخل الثابت، مما يفسر أداءه.

عقد من العوائد المنخفضة

بعد تحقيق معدل عائد متوسط ​​قدره 6% على مدار 25 عاماً، يستعد الصندوق النرويجي - المعروف باسم "نورغس بنك إنفستمنت مانجمنت" ( Norges Bank Investment Management) - لـ "عقد من العوائد المنخفضة"، حسبما نقلت صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" الألمانية عن تانجين في مقابلة أواخر الشهر الماضي.

الصندوق، الذي يمتلك محفظة من حوالي 9000 سهم، هو أكبر مالك في العالم للشركات المتداولة في البورصات.