تصاعد تكلفة ديون نادي كرة القدم الإيطالي "إنترميلان"

لاعبو "إنتر ميلان" يحتفلون بالفوز بكأس السوبر في مدينة ميلانو الإيطالية بتاريخ 12 يناير
لاعبو "إنتر ميلان" يحتفلون بالفوز بكأس السوبر في مدينة ميلانو الإيطالية بتاريخ 12 يناير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يدفع نادي كرة القدم الإيطالي "إنترناسيونالي ميلانو" أكثر بكثير من سعر الفائدة الحالي لسند جديد، مما يؤشر إلى القلق المتزايد في السوق بشأن الائتمان المحفوف بالمخاطر.

إن النادي الذي عانى من تخفيض تصنيفه إلى ما دون الدرجة الاستثمارية منذ بيعه ديون في 2017، قد يدفع ما يصل إلى 7% مقابل سندات قيمتها 415 مليون يورو (464 مليون دولار)، وفقاً لأشخاص مُطّلعة على الصفقة. يُعيد السند الجديد تمويل الديون المستحقة التي تدفع 4.875% فقط. واختتمت اجتماعات المستثمرين، بترتيب من "غولدمان ساكس"، يوم الأربعاء دون تحديد السعر النهائي للسند.

اقرأ المزيد: "إنتر ميلان" يعيّن "غولدمان ساكس" لقيادة إعادة تمويل ديونه

يحتاج "إنتر ميلان" إلى الاستمرار في جمع السيولة لتمويل العمليات، بينما تحاول أكبر مساهميه "سانينغ هولدينغز"(Suning Holdings) جلب المزيد من الداعمين الماليين بعد الحصول على قرض قيمته 275 مليون يورو من "أوك تري كابيتال" في مايو 2021. اختار النادي إصدار الديون في الأسواق العامة على عكس منافسيه، "برشلونة" و"ريال مدريد" و"مانشستر سيتي"، الذين أصدروا قروضاً وسندات خاصة رغم أنها تتضمن مدفوعات فائدة أعلى بالعادة.

أعضاء نادي برشلونة يدعمون خطة بـ1.7 مليار دولار لتجديد ملعب "كامب نو"

ولم يُتاح ممثلو "إنتر" للتعليق فوراً.

عزوف عن المخاطر

في أعقاب تعليقات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي أشارت إلى رفع أسعار الفائدة في وقت مُبكّر من شهر مارس، دخلت الأسواق العالمية في حالة من الابتعاد عن المخاطرة. قفزت كذلك تكلفة تأمين الديون الأوروبية من الدرجة غير الاستثمارية بمقدار 14 نقطة أساس، صباح يوم الخميس، بعد تراجع المستثمرين عن شراء الأصول الخطرة.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يرصد 7 مليارات دولار لإنقاذ الأندية

لكن قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، تكهن المستثمرون تراوح التوجيه الاسترشادي غير الرسمي في عملية التسويق بين النطاق المنخفض إلى المتوسط من نسبة 6%، نظراً لسعي السوق للحصول على تعويض عن مخاطر النادي المالية. مع ذلك، كان من الممكن أن يرتفع التسعير بكثير عن متوسط ​​4.5% للشركات ذات التصنيف المقارن من درجة "بي"، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

يُمكن أن تضر التكاليف المرتفعة بالميزانية العمومية للمجموعة في ظل سعيها لتحسين هيكل رأس مالها بعد التأثير الضار لقيود كوفيد-19على الأوضاع المالية للنادي.

الضمان

لاحظ المستثمرون الضمانات المحدودة التي يُمكن للشركة التعهّد بها كأصول، وقال مارك بينبو، مدير صندوق مرتفع العائد لدى "إيغون أسيت مانيجمنت"، والذي لن يشارك في شراء السندات الجديدة، إنهم يمتلكون مُجمّعاً للتدريب لا المقر أو الملعب.

وقال: "إنه أمر خادع لأن الأعمال تُدار من أجل الحصول على الكؤوس وليس التدفّق النقدي".

"مان يونايتد" و"يوفنتوس" خسرا 370 مليون دولار جراء الوباء

سجّل "إنتر ميلان" أعلى خسارة على الإطلاق من قبل نادٍ إيطالي لكرة القدم بواقع 245.6 مليون يورو في 2020/2021، مثلما لاحظ المقياس المرجعي لـ"كيه بي إم جي"، في عام فوز النادي بالدوري المحلي.