شركة طاقة شمسية تتعامل بـ"بتكوين" تتوسع في أفريقيا

ألواح الطاقة الشمسية في حديقة شمسية
ألواح الطاقة الشمسية في حديقة شمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُخطّط "صن إكستشينج" (Sun Exchange)، وهي شركة جنوب أفريقية تجمع تمويلاً من شركات التمويل الجماعي لتأمين الألواح الشمسية وتأجيرها للعملاء، للتوسع في بلدان أخرى في القارة.

جمعت الشركة المدعومة من مجموعة "أفريكان رينبو كابيتال إنفستمنتس"، المملوكة جزئياً للملياردير باتريس موتسيبي، مبلغ 1.4 مليون دولار لمشروع الألواح الشمسية وتخزين البطاريات لصالح أحد منتجي الفاكهة والتوت في زيمبابوي، في أكبر مشروع ممول عبر التمويل الجماعي في أفريقيا، وفقاً للشركة.

"إسكوم" في جنوب أفريقيا تخطط لاستثمار 7.2 مليار دولار في الطاقة الشمسية والرياح

وفي مشروعها هذا في "نيمبة فريش" (Nhimbe Fresh)، يشتري الأفراد أو المستثمرون الآخرون الخلايا الشمسية بسعر يتراوح من 5 إلى 10 دولارات لكل منها عبر منصتها، ثم يعيدون تأجيرها. حيث يتم السداد للمستثمرين على مدار 20 عاماً، إما بعملة "بتكوين"، أو الراند، مع ترشيح الدفع لحوالي 60% منهم بالعملة المشفرة. وقد تم تمويل المشروع الزيمبابوي، وهو واحد من 50 مشروعاً لشركة "صن إكستشينج"، من خلال مشتريات 1,905 فرد في 98 دولة.

جنوب أفريقيا تضع قواعد جديدة لحماية المستثمرين من مخاطر العملات المشفرة

يُشار إلى أن هذا النهج يسمح للأفراد بالمساهمة في الحد من انبعاثات الاحتباس الحراري باستثمارات صغيرة نسبياً مع الاستمرار في تلقي معدل عائد تنافسي، كما أنه يساعد في سد النقص المزمن في الكهرباء في المنطقة.

من جانبه قال أبراهام كامبريدج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، في مقابلة أُجريت معه: "إننا نملأ فجوة تمويل الشركات والمدارس ودور التقاعد للحصول على الطاقة الشمسية دون أية تكلفة عليهم، ونتطلع الآن حقاً إلى التوسع في الزراعة".

وفي الواقع، تملك شركة "صن إكستشينج" الألواح التي يتم تركيبها وصيانتها. ويمكن للمستثمرين في مشروع "نيمبة فريش" توقع معدل عائد داخلي بنسبة 16.7%، وفقاً للشركة. كما قال كامبريدج إنها تستخدم بتكوين لأنها "وسيلة تبادل عالمية تقريباً".

مدارس ومحلات سوبر ماركت

تضم منصة "صن إكستشينج" حالياً حوالي 35,000 مستثمر من 180 دولة، وقد عقدت شراكة مع "إنرجيا غلوبال" لتوريد مصادر الخلايا الشمسية.

كما جمعت الشركة، التي بنت أول مشروع لها في عام 2016،ما يوازي 8.3 مليون دولار حتى الآن مع المستثمرين بما في ذلك صناديق رأس المال الاستثماري القائمة على تقنية البلوكتشين.

وتشمل مشاريعها الأخرى الطاقة الشمسية للمدارس ودور المسنين في جنوب أفريقيا، وستة محلات سوبر ماركت تابعة لشركة "سبار غروب" (Spar Group). وهي تجمع الأموال حالياً من أجل 332 كيلوواط من الألواح و640 كيلوواط / ساعة من تخزين البطاريات لصالح مزرعة قرنبيط وزعفران في شبه صحراء كارو بجنوب أفريقيا.

أمريكا تنضم لتحقيق بشأن احتيال شركة عملات مشفرة بجنوب أفريقيا

فضلاً عن ذلك، ساعدت في تركيب 5.4 ميغاواط من قدرة التوليد وتأمين التمويل لـ7 ميغاواط، وهي تعتزم الآن التوسع في أماكن أخرى في أفريقيا.

قال كامبريدج: " نتطلع حقاً إلى مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي؛ وسننظر في البلدان التي لديها وصول غير موثوق إلى الكهرباء".

وفي حين تعاني جنوب أفريقيا بشكل منتظم من انقطاع التيار الكهربائي نتيجة عدم قدرة شركة "إسكوم هولدينغز" على تلبية الطلب، فإن إمدادات الكهرباء أكثر تقلباً عند العديد من جيرانها.

اقرأ المزيد: جنوب أفريقيا تواجه المزيد من انقطاعات الكهرباء بسبب أعمال الصيانة

يُذكر أن جولة التمويل الأولي الأولى لشركة "صن إكستشينج" البالغة قيمتها 1.5 مليون دولار قد جمعت استثمارات من شركات "بوست"، و"تيكستارز سنترال"، و"ألفابت فاند".

كما أن ثلاثة أرباع جولة التمويل التي تبلغ تكلفتها 4 ملايين دولار جاءت من شركة "آرك إميرجينج ماركتس بارتنرز" التي شاركت في تأسيسها شركة "أفريكان رينبو"، بجانب استثمار بنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي. وقد تبع ذلك بيع 2.8 مليون دولار من السندات القابلة للتحويل في عام 2021، مع حصول "أرك" على 2.5 مليون دولار منها.