"النقد الدولي" يوصي بنك اليابان بمواصلة التحفيز وسط تشديد نقدي عالمي

مقر بنك اليابان عند الغسق في طوكيو، اليابان
مقر بنك اليابان عند الغسق في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في تصريحات تتناقض مع التوجه العالمي لتشديد السياسة النقدية، أوصى "صندوق النقد الدولي" يوم الجمعة "بنك اليابان" بمواصلة تحفيز استهداف التضخم من أجل الوصول إلى المستوى المستهدف وخفض أجل استحقاق العائد المستهدف، ما يشير إلى استدامة إطار السياسة النقدية التيسيرية.

قال رانيل سالغادو، رئيس بعثة "صندوق النقد الدولي" إلى اليابان، إن التضخم الأساسي في اليابان لا يزال ضعيفاً ويتراوح حول مستوى 0.5%، ومن المستبعد بلوغه مستهدف "بنك اليابان" البالغ 2%، ولذلك يحتاج البنك المركزي للحفاظ على سياسته النقدية التيسيرية.

بنك اليابان يسحب التحفيز النقدي خلسة تفادياً لإرباك الأسواق

أوضح "صندوق النقد الدولي" في أحدث تقرير ضمن المادة الرابعة والذي تم نشره في وقت سابق من يوم الجمعة، أن خفض الفائدة يعتبر أولى خيارات "بنك اليابان" في حالة استمرار ضعف التضخم.

نهج مختلف

أوصى الصندوق "بنك اليابان" باستمرار تحفيز التضخم وسلّط الضوء على ظروف اليابان المختلفة وسط اتجاه البنوك المركزية العالمية بما في ذلك "الاحتياطي الفيدرالي" و"بنك إنجلترا" لتشديد السياسة النقدية والحد من تسارع ارتفاع الأسعار.

أظهرت بيانات الأسعار، التي نشرتها طوكيو في وقت سابق من يوم الجمعة، استمرار بقاء التضخم منخفضاً في اليابان مقارنة بكثير من نظرائه حول العالم. حيث صعدت أسعار المستهلكين الأساسية في العاصمة 0.2% فقط في يناير، ما يعد مؤشراً على استمرار تباطؤ التضخم على المستوى الوطني في الوقت الحالي.

ولكن من المتوقع أن يقفز التضخم في فصل الربيع مع وقف جذب الخفض الحاد لرسوم الهاتف مؤشر أسعار المستهلك لأسفل، ما قد يدفع "بنك اليابان" لدراسة تعديل سياساته النقدية في وقت لاحق من العام.

توقعات الأسر اليابانية للتضخم عند أعلى مستوياتها منذ 2008

يعكس عدم تحرك الأسعار في اليابان ضغط الزيادات الحادة في أسعار الطاقة والسلع الضرورية اليومية على ميزانيات الأسر وربحية الشركات، ما يجعل من التضخم أحد القضايا والتحديات التي تثير قلق رئيس الوزراء فوميو كيشيدا قبل الانتخابات المقرر عقدها في فصل الصيف.

حاول هاروهيكو كورودا، حاكم "بنك اليابان" الحد من توقعات تشديد السياسة النقدية وتمسك البنك بموقفه من سياسته النقدية الحالية الأسبوع الماضي، حتى يتم التأكد من عدم وجود مخاطر تهدد انخفاض الأسعار.

أسواق اليابان تترقب رأسمالية كيشيدا الجديدة

قال الصندوق إن خفض أجل استحقاق العائد المستهدف لـ"بنك اليابان" سيعد خطوة تساهم في استدامة التحكم في منحنى عائد سندات البنك، وليس اتجاهاً لتشديد السياسة النقدية. وكان الصندوق قد أوصى بخفض تلك المدة في تقارير سابقة.

جدار السيولة المحلية يحمي سندات اليابان من تقلبات الأسواق العالمية

يبلغ المستوى المستهدف حالياً للعائد على السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات نحو 0%.

أوصى "صندوق النقد الدولي" أيضاً بإمكانية زيادة "بنك اليابان" جزء من الاحتياطيات التي تنطبق عليها معدل الفائدة السلبية لزيادة تأثيرها كأدوات للسياسة النقدية.