"غولدمان ساكس": الهند قد تخفض ضرائب الوقود مجدداً مع قفزة النفط

خفض ضرائب الوقود في الهند سيؤثر على إيرادات الضرائب لكن الإيرادات الكلية للبلاد من المتوقع زيادتها مع انتعاش الاقتصاد
خفض ضرائب الوقود في الهند سيؤثر على إيرادات الضرائب لكن الإيرادات الكلية للبلاد من المتوقع زيادتها مع انتعاش الاقتصاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس"، إن الهند قد تحتاج إلى خفض ضرائب الوقود بشكل أكبر لتخفيف ضغوط التضخم، إذا ارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل أكبر، وهي خطوة من شأنها أن تؤثر بشكل طفيف على عمليات تحصيل الإيرادات في البلاد.

قال سانتانو سينغوبتا، كبير الاقتصاديين المعنيين باقتصاد الهند في "غولدمان ساكس" في مقابلة مع هاسليندا أمين، وريشاد سلامات، عبر تلفزيون بلومبرغ: "في حال ارتفاع أسعار النفط، يمكن أن يؤدي ذلك مباشرة إلى ارتفاع أسعار بيع بالتجزئة أو في محطات بيع الوقود".

"قد تكون الحكومة قادرة بعد ذلك في دراسة خفض الرسوم الضريبية، إذا وصلت أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل بحلول نهاية العام".

النفط يهبط بعد تحقيق أعلى صعود منذ 7 سنوات

يحوم خام برنت حول 90 دولاراً للبرميل، وسط نشوب توترات بين روسيا وأوكرانيا.

توقعت سلسلة من بنوك "وول ستريت"، بما في ذلك بنك "غولدمان"، أن يصل سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل هذا العام في ظل تشديد السوق العالمية.

رفع الفائدة

خفضت الهند الضرائب على وقود التجزئة في نوفمبر 2021 لمساعدة المستهلكين على تحمل أسعار البنزين والديزل القياسية.

قال سينغوبتا إن الخفض الإضافي للضرائب قد يؤدي إلى نقص طفيف في عائدات الضرائب في العام المالي المقبل، الذي يبدأ في الأول من أبريل، لكن من المتوقع أن تستفيد الإيرادات الحكومية الكلية من الانتعاش القوي للاقتصاد.

وأضاف: "فيما يتعلق بالتضخم، من الواضح أن أسعار النفط ستتضرر"، وأنه يتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الهندي أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2022 بمقدار 75 نقطة أساس تراكمية.

نفط