استقالات الطيارين الجماعية تدفع "كاثي باسيفيك" لزيادة معدلات التوظيف

"كاثي باسيفيك إيرويز" واجهت استقالات جماعية من الطيارين والنزوح في هونغ كونغ
"كاثي باسيفيك إيرويز" واجهت استقالات جماعية من الطيارين والنزوح في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤولون تنفيذيون كبار أثناء اجتماع مع الموظفين أمس الخميس، إن شركة طيران "كاثي باسيفيك" تدرس خيارات التوظيف لمواجهة الاستقالات الجماعية للطيارين والنزوح من هونغ كونغ وفقاً لما ذكره شخص مطلع حضر الاجتماع.

أضاف المصدر المطلع، أن كبار مديري شركة الطيران ومن بينهم كبير مسؤولي العمليات وتقديم الخدمات غريغ هيوز قد أبلغوا الموظفين أن زيادة استقالات الطيارين التي بدأت نوفمبر الماضي استمرت في الارتفاع حتى يناير ومن المتوقع أن تظل مرتفعة على مدار أشهر مقبلة.

ازدهار رحلات الطيران التي تجمع بين الترفيه والعمل

قالت "كاثي" في ردّ عبر البريد الإلكتروني: "سنفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على الوجهات المهمة للركاب والبضائع داخل وخارج هونغ كونغ، والعمل بجهد من أجل الاحتفاظ بطياري كاثي الحاليين وإعادة توظيف السابقين".

وأضافت الشركة: "استأنفنا بالفعل توظيف الطيارين، وأثار ذلك اهتماماً ملحوظاً بمجتمع الطيارين في هونغ كونغ وحول العالم".

تواصل هونغ كونغ التمسك بتطبيق استراتيجية الخلو من الإصابات بكوفيد لتنعزل إلى جانب الصين عن العالم الذي بدأ يتعلم كيف يتعايش مع الفيروس. فيما يستمر ظهور الإصابات في مجتمع المركز المالي الآسيوي الذي كان نابضاً بالحياة رغم فرض قيود جديدة على مجموعة واسعة من الأنشطة التي تؤثر على سكان المدينة.

ولمكافحة نزوح الطيارين، أعلنت "كاثي" عن خطة لإعادة تعيين الطيارين السابقين المتاحين من شركة الطيران الشقيقة "كاثي دراغون" التي توقفت عن العمل بنهاية مارس دون تحديد عدد إجمالي إضافة إلى 130 طيار كانت الشركة أعادتهم للعمل مؤخراً، حسبما قال المصدر المطلع الذي قال إن 140 طياراً جديداً سيخضعون للتدريب هذا العام وسيتم تعيين طاقم جوي من الخريجين السابقين.

توظيف طيارين جدد

تسعى شركات الطيران حول العالم لتجديد فريق عملها من الطيارين في الوقت الذي تتطلع فيه الصناعة لمرحلة ما بعد الوباء وسط مخاوف من نقص المواهب في الصناعة.

أظهرت دراسة استقصائية عالمية نُشرت هذا الأسبوع أن حوالي ثلث الطيارين بقطاع الطيران التجاري يواصلون العمل من أجل تلبية احتياجاتهم المعيشية.

أعربت "كاثي" عن عزمها توظيف مئات الطيارين خلال عام 2022 لدعم الروح المعنوية المتدنية. حيث بلغ فريق عمل "كاثي" من الطيارين ما يزيد على 2700 طيار بنهاية العام الماضي انخفاضاً مما يزيد على 3100 مطلع عام 2021.

أفصحت "كاثي" يوم الإثنين، عن قرب إعلانها عن أرباحها نصف السنوية الأولى منذ عام 2019 مع الحد من خسائرها التي استمرت أثناء الوباء. وتعمل شركة الطيران بنحو 2% فقط من طاقتها التشغيلية الخاصة بالركاب وخمس طاقتها التشغيلية الخاصة بالشحن قبل كوفيد.

طلبت ريبيكا شارب، المديرة المالية خلال اجتماع الموظفين يوم الخميس من الموظفين الحد من الإنفاق، حيث شددت على أهمية التحكم في النفقات، وحثت الجميع على جعل الحفاظ على السيولة جزء من العمل اليومي.

استبعدت شركة الطيران إجبار الموظفين على خفض الأجور أو الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر.