طيران المكسيك تعقد صفقة مع دائنين لتدنو من الخروج من الإفلاس

طائرات من شركة الطيران المكسيكية في مطار العاصمة ميكسيكو سيتي
طائرات من شركة الطيران المكسيكية في مطار العاصمة ميكسيكو سيتي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمتْ مجموعة "طيران المكسيك" (Grupo Aeromexico) صفقة في اللحظة الأخيرة مع المجموعة الرئيسية من دائنيها غير المضمونين، تمهد طريق الشركة للحصول على موافقة نهائية من قاضية في نيويورك للخروج من الإفلاس.

وافقت اللجنة الرسمية للدائنين غير المضمونين في قضية الشركة بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس على الانضمام إلى كبار حاملي الديون الذين يدعمون الخطة، بما فيهم شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) و"دلتا إيرلاينز" (Delta Air Lines). سيحصل الدائنون غير المضمونين بالمقابل على سندات بقيمة 40 مليون دولار مشروطة بالأداء المستقبلي.

"نورديك أفييشن" تطلب من محكمة إفلاس أمريكية إعادة هيكلة ديون بـ6 مليارات دولار

تعني الاتفاقية أن المعارضة الوحيدة التي تواجهها الشركة لاقتراحها بخفض 1.1 مليار دولار من الديون هي مجموعة أصغر من الدائنين غير المضمونين بقيادة "إنفيكتوس غلوبال مانجمنت" (Invictus Global Management) و"كورفيد بيك كابيتال مانجمنت" (Corvid Peak Capital Management)، حيث تعترض تلك المجموعة على اقتراح إعادة التنظيم، الذي من شأنه أن يُسلّم حصص الملكية إلى كبار مالكي الديون، وهما "أبولو" و"دلتا".

أُعلنت الصفقة في بداية جلسة استماع للمحكمة في مانهاتن رأستها قاضية الإفلاس، شيلي تشابمان. حيث ستستمع تشابمان للحجج النهائية حول الاقتراح، ثم تُقرّر ما إذا كانت ستوافق على خطة إعادة التنظيم والسماح لشركة طيران المكسيكية بالخروج من الإفلاس.

رُفعتْ الجلسة بعد ظهر الخميس، لتنعقد مجدداً الجمعة الساعة 10 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

اعتراضات على الخطة

ستخفض الخطة 1.1 مليار دولار من الديون وتُعطي "أبولو" وغيرها من كبار المقرضين حصة ملكية. كما ستجمع "أبولو" أيضاً 150 مليون دولار نقداً. أعدت "أبولو" في بداية الإفلاس خطة إنقاذ بقيمة مليار دولار ساعدتْ على إبقاء شركة الطيران المتعثرة واقفة على قدميها خلال القضية.

اعتراضات على الخطة

قد تكون جلسة الاستماع هي المواجهة النهائية في قاعة المحكمة بين مجموعة "إنفيكتوس" وطيران المكسيك حول الخطة. صوّت معظم الدائنين لدعم الاقتراح، وفقاً لوثائق المحكمة. يجادل الرافضون بأن خطة الخروج من الإفلاس تُقلّل من قيمة شركة الطيران لمصلحة "أبولو" و"دلتا".

بعد نجاتها من الإفلاس.. "هيرتز" تطلب 100 ألف سيارة "تسلا"

قال مايك كومرفورد، المحامي في مجموعة "إنفيكتوس"، خلال جلسة الاستماع إنه يجب رفض الخطة لأنها تمنح بشكل خاطئ بعض الدائنين فرصة لشراء الأسهم الجديدة دون منح حاملي الديون المماثلين نفس الخيار. جادل كومرفورد بأن الخطة تمنح أيضاً مكافآت تعاقد غير لائقة لأربعة من المطلعين على شؤون "طيران المكسيك" في انتهاك لقانون الإفلاس.

تحاصص ما بعد الخطة

ستحتفظ "أبولو"، التي قادت تمويل المقرض ذو الحيازة، بحصة 22.38% بينما ستمتلك "دلتا" 20%، وستحوز مجموعة من المستثمرين المكسيكيين 4.1%، بينما ستُوزع بقية الأسهم على مستثمرين ودائنين جدد.

وافق المساهمون هذا الشهر على زيادة رأس المال بقدر 4.27 مليار دولار، وستصدر شركة الطيران 682.1 مليار سهم جديد تُدفع عن طريق رسملة مطلوبات بمبلغ 3.4 مليار دولار وضخ 828 مليون دولار.

ثاني أكبر شركة طيران بأمريكا اللاتينية تحصل على موافقة لخطة خروجها من الإفلاس

سيظل الرئيس التنفيذي أندريس كونيسا، والمدير المالي ريكاردو سانشيز بيكر، ورئيس مجلس الإدارة خافيير أريغوناغا في مناصبهم الحالية حسب الخطة. سيعين شخصان إضافيان في مجلس الإدارة في وقت لاحق.

كان مساهمو طيران المكسيك قد أكدوا في وقت سابق أن أرييوناغا، وفالنتين دييز مورودو، وأنطونيو كوزيو باندو، وخورخيه إستيف ريكولونز، وإدواردو تريسيو هارو، وويليام إيستر الثالث، وكونيسا هم أعضاء في مجلس الإدارة. ومن بين أعضاء مجلس الإدارة الجدد أنطوان منفاخ وبوغدان إجناشينكو من شركة "أبولو"، إضافة إلى غلين هاونشتاين من "دلتا"، وأندريس بوريغو من بنك "كريدي سويس".

أعلنت مجمعة الطيران المكسيكية إفلاسها في 2020 أثناء تفشي الجائحة.

القضية هي طيران المكسيك، S.A.B. de C.V.، 20-11563، محكمة الإفلاس الأمريكية، المقاطعة الجنوبية لنيويورك (مانهاتن).