"فيديليتي" تخطط لإطلاق صندوقين متداولين في البورصة مرتبطين بالتشفير والـ"ميتافيرس"

مكاتب شركة  "فيديليتي إنفستمنتس" في حي المالي في نيويورك
مكاتب شركة "فيديليتي إنفستمنتس" في حي المالي في نيويورك المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة "فيديليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) بطلب إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، لإنشاء زوج من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتابع الشركات العاملة في مجال العملات الرقمية والـ"ميتافيرس".

يهدف "صندوق فيديليتي ميتافيرس المتداول في البورصة" (Fidelity Metaverse ETF) إلى توفير عوائد مماثلة لمؤشر ملكية يضم أسهم الشركات التي تحقق ما لا يقل عن 50% من إجمالي إيراداتها من فئات مثل أجهزة ومكونات الحوسبة والبنية التحتية الرقمية وتكنولوجيا الألعاب والأجهزة القابلة للارتداء، وفقاً لأحد الملفات المودعة في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: "فيديليتي" تطالب باعتماد صندوق بتكوين متداول في البورصة

في المقابل، سيستهدف "صندوق فيديليتي كريبتو إتداستري آند ديجيتال بايمنتس المتداول في البورصة" (Fidelity Crypto Industry and Digital Payments ETF) تكرار أداء مؤشر داخلي يتألف من شركات تعمل في مجالات مثل تعدين العملات المشفرة، وخدمات دعم العملات المشفرة، وتكنولوجيا البلوكتشين، ومعالجة المدفوعات الرقمية. لن تستثمر ETF في العملات المشفرة الفعلية أو عروض العملات الأولية، من دون أن تكون لدى الصندوق استثمارات فعلية في العملات المشفرة أو طرح عملات رقمية جديدة.

اقرأ المزيد: "فيديليتي" تخفض تقييم "آنت" للمرة الثانية إلى 78 مليار دولار مع تصاعد حملة الصين

كذلك، ستقدّم شركة "جيود كابيتال مانجمنت" (Geode Capital Management) التي تتخذ من بوسطن مقراً لها، خدمات استشارية للصندوقين المتداولين في البورصة، حيث يقوم مديرو "جيود"، بمن فيهم دين غيلينهال، ولويس بوتاري، وبيتر ماثيو، بإدارة الصندوقين، وفقاً لما جاء في الأوراق المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، من دون الكشف عن قيمة الرسوم التي ستتقاضاها الشركة.

يذكر أن شركة "فيديليتي إنفستمنتس" التي تعتبر من بين أكبر شركات إدارة الأصول في العالم، كانت تقدمت في نوفمبر بطلب لإطلاق "صندوق فيديليتي أدفانتدج بتكوين المتداول في البورصة" (Fidelity Advantage Bitcoin ETF) في كندا، والذي يتيح للمستثمرين الوصول إلى الاستثمار في عملة "بتكوين"، وذلك في ظل إحجام الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة عن الموافقة على مثل هذه الصناديق.