"كاتربيلر" تتوقع انخفاض الطلب القادم من الصين مع تباطؤ البناء

جرافات من إنتاج "كاتربيلر"
جرافات من إنتاج "كاتربيلر" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ترسل شركة "كاتربيلر" إشارة إلى السوق بأن الطلب القادم من الصين سينخفض ​​في عام 2022، وأن تعقيدات سلسلة التوريد ستستمر، رغم التحسن في احتياجات الآلات في معظم أنحاء العالم.

قالت الشركة إنّ مبيعات معدّات البناء في الصين تراجعت خلال الربع الرابع مع تضاؤل ​​طلب المستخدم النهائي، وتقلص هوامش الربح مع استمرار زيادة التكاليف المتعلقة بقضايا سلسلة التوريد.

أزمة عقارات الصين مستمرة.. والمدن تبيع الأراضي لنفسها

قال المدير المالي أندرو بونفيلد إنّ الانخفاض في الصين سيكون مدفوعاً في الغالب بتباطؤ سوق البناء في البلاد، التي قد تشهد تراجع المبيعات القياسية للحفارات التي يزيد وزنها على 10 أطنان بنسبة 10% إلى 50%.

قال بونفيلد في مقابلة عبر الهاتف: "بشكل عام، كانت السوق ثابتةً تقريباً في عام 2021، لكن من الواضح أننا نتوقع أن تنخفض ​​السوق في عام 2022 حسب توقعات البناء".

أضاف: "لدينا عدد من التوقعات هناك، نحن ننظر إلى سوق الحفارات التي تزن 10 أطنان وما فوق، وأعتقد أن نطاق التوقعات هناك يتراوح بين -10% و-50%، لذا فهو نطاق واسع جداً. أيّ تخمين هو تخمين جيّد في ذلك الوقت".

"كاتربيلر" تحذر من خطورة نقص الرقائق الإلكترونية على تسليم المعدات

تراجعت الأسهم بنسبة 5% عند الساعة 10:14 صباحاً في نيويورك، متجاوزة التراجع الأوسع في سوق الأسهم، بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح الربع الرابع.

رفع الأسعار

قالت "كاتربيلر" إنها رفعت الأسعار لتستبق زيادة تكاليف المواد الخام، وعملت مع الموردين لتخفيف الاختناقات.

توسعت الأسهم الصينية في تراجع بنحو 1.2 تريليون دولار هذا الشهر، إذ استمرت المخاوف في التصاعد بشأن نمو الصين وضائقة سوق العقارات، التي ألقت بظلال من الشكوك حول حدوث تحوُّل سريع.

قال بونفيلد إنه بينما يراقب المستثمرون أعمال "كاتربيلر" في الدولة الآسيوية، فإن الدولة لا تمثل سوى نحو 5% إلى 10% من إجمالي مبيعات الشركة التجارية.

قال الرئيس التنفيذي جيم أمبلبي للمحللين في مكالمة هاتفية إنّ الطلب قوي في مناطق أخرى، لكن هوامش الربح كانت أقل مما كان متوقعاً في المقام الأول بسبب تكاليف الشحن، مشيراً إلى الحاجة في بعض الأحيان إلى شحن الأجزاء جواً بدلاً من البحر.

كما عزا تقلص الهوامش إلى قرار الإبقاء على المصانع مفتوحة وبكامل موظفيها لتلبية أكبر قدر ممكن من احتياجات العملاء، رغم الاختناقات التي تعوق "كاتربيلر" عن تلبية الطلب بالكامل.

"كاتربيلر" ترى نقص العمال يفاقم عقبات سلاسل التوريد

قال مات أرنولد، محلل الآلات في "إدوارد جونز" في مقابلة عبر الهاتف: "لا يستطيعون الحصول على ما يحتاجون إليه لتلبية الطلب القوي، وعليهم دفع مزيدٍ مقابل ما يحصلون عليه، وعليهم الإسراع في ذلك من خلال استخدام الشحن الجوي لأن المواني مسدودة".

وأضاف: "إنها انتكاسة بالنسبة إلى التوقعات من حيث مدى سرعة تعافي الهوامش. عادة ما تتعافى الهوامش بشكل أسرع بكثير مما هي عليه الآن، لكن ذلك ليس بسبب المشكلات الفريدة في سلسلة التوريد".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، خلصت إدارة بايدن إلى أن النقص العالمي في أشباه الموصلات سيستمر حتى النصف الثاني من العام على الأقل، ما يشير إلى ضغوط طويلة الأجل على مجموعة من الشركات الأمريكية.

تتطلب آلات "كاتربيلر" عمل أشباه الموصلات، وقد قال أمبلبي خلال المكالمة إنّ الشركة لم تشهد تحسناً في أوجه النقص، وإنه من الصعب التنبؤ بموعد حدوث التحسين.