"غولدمان ساكس": اعتماد العملات المشفرة المتزايد قد لا يرفع أسعارها

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجب أن ينظر المستثمرون بعين الشك إلى الرواية التي تقول إنّ اعتماد العملات المشفرة المتزايد يجب أن يترجم أسعاراً أعلى، وفقاً لمجموعة "غولدمان ساكس".

في مذكرة نشرت يوم الخميس، كتب زاك باندل وإيزابيلا روزينبرغ، الاستراتيجيان في "غولدمان ساكس": "بما أن الرموز المميزة مثل (بتكوين) اكتسبت جاذبية على نطاق أوسع في العامين الماضيين، فقد ازداد ارتباطها بالأصول الكلية الأخرى، إلى درجة أصبحت فيها العملات المشفرة الآن في جوهر التناوبات الأخيرة المنتشرة عبر فئات الأصول، وبات هذا يتعارض مع العملات المشفرة كأداة مثالية للتنويع".

اقرأ أيضاً: موجة بيع تضرب العملات المشفرة.. و"بتكوين" عند أدنى مستوى في 6 أشهر

يبدو أن سعر "بتكوين" مرتبط إيجابياً بأدوات مخاطر أسعار المستهلك، مثل معادلة التضخم وأسعار النفط الخام، إضافة إلى أسهم التكنولوجيا "الأمامية"، ويرتبط سلباً بأسعار الفائدة الحقيقية والدولار الأمريكي، على حد قولهما.

كتب الاستراتيجيان يقولان: "تؤكد عمليات بيع العملات المشفرة الأخيرة أن اعتمادها السائد قد يكون سيفاً ذا حدَّين، فرغم أنه قد يرفع التقييمات فإنه من المحتمل أيضاً أن يزيد الارتباط مع متغيرات السوق المالية الأخرى، ما يقلل من مزايا التنويع للاحتفاظ بفئة الأصول هذه".

اقرأ المزيد: صندوق النقد يحثّ السلفادور على التراجع عن اعتماد "بتكوين" عملة قانونية

ارتفعت المعدلات الحقيقية وقيمة العملة الأمريكية إلى حد كبير مع تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لتشديد السياسة النقدية في الأشهر القليلة الماضية. وقد أضر ذلك بالرموز الرقمية وأسهُم شركات التكنولوجيا ذات الأسعار المرتفعة على حد سواء، وتقلصت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى نحو 1.76 تريليون دولار، بعد أن كانت قد وصلت إلى أكثر من 3 تريليونات دولار في ذروتها في نوفمبر.

قال الاستراتيجيان: "بمرور الوقت قد يوفر التطوير الإضافي لتقنية (بلوكتشين)، بما في ذلك تطبيقاتها في الـ(ميتافيرس)، دفعاً علمانياً لتقييم بعض الأصول الرقمية. لكن هذه الأصول لن تكون محصنة ضد قوى الاقتصاد الكلي، التي من بينها تشديد البنك المركزي للسياسة النقدية".