"بوينغ" تستعدّ لإطلاق أول طراز جديد منذ 5 سنوات.. وقطر تتعهد بشراء 50 طائرة

طائرة "بوينغ إكس777" في مركز الشركة في سياتل
طائرة "بوينغ إكس777" في مركز الشركة في سياتل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعدّ "بوينغ" لإطلاق "إكس777" (X777)، طائرة الشحن النفاثة التي تُعَدّ أول طراز جديد تطلقه الشركة منذ نحو 5 سنوات، وقد تعهدت "الخطوط الجوية القطرية" بشراء 50 طائرة منه، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر.

قالت المصادر المطلعة، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن المناقشات سرية، إنّ الإعلان عن الصفقة من المقرر أن يحدث في أثناء اجتماع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن في 31 يناير. وأشارت المصادر إلى أن الصفقة المحتملة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، والتي سيُكشف عنها في البيت الأبيض، وإن لم يتحدد ذلك بعد، سوف تسهم في توطيد العلاقات التجارية بين البلدين.

اقرأ أيضاً: تصاعد الخلاف بين "إيرباص" و"القطرية" بسبب أزمة طائرات "إيه 350"

من المتوقع تقديم شركة الطيران الخليجية طلباً مؤكداً لشراء 15 طائرة شحن من طراز طائرات "بوينغ" ذات المحركين، فيما أشارت المصادر إلى أن هناك مجموعة من الخيارات لطلبات شراء تجري دراستها حالياً لاستكمال التعاقد على ما تعهدت الشركة بشرائه.

رفض ممثل قطر التعليق على خطط الشركة في هذا الشأن. وكانت "رويترز" قد ذكرت في وقت سابق أن بين "بوينغ" وقطر محادثات حول الزيارة الرسمية.

اقرأ المزيد: إندونيسيا تسمح بتحليق طائرة "بوينغ 737 ماكس" بعد 3 سنوات من الحظر

تتزامن الصفقة مع إجراء أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لـ"الخطوط الجوية القطرية"، مناقشات مع "إيرباص" بشأن عيوب محتملة في طائرة الشركة من طراز "إيه 350" (A350)، إذ كشفت الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات العام الماضي عن إطلاق طائرة شحن جديدة من طراز "إيه 350-1000" (A350-1000) للحد من هيمنة "بوينغ" على سوق طائرات الشحن، التي استمرت لعقود.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" تتفوق على "بوينغ" في تسليم الطائرات للعام الثالث على التوالي

"بوينغ" كانت أرجأت إطلاق طائرة الركاب من طراز "إكس 777" لثلاث سنوات حتى نهاية 2023 على الأقل، بسبب خلاف مع الجهات التنظيمية. ومن غير المعتاد بيع شركة صناعة الطائرات طراز طائرة الشحن قبل تشغيل الطراز الخاص بالركاب في السوق.

تعكس خطوة "بوينغ" زخم سوق طائرات الشحن الذي يتزامن مع ازدهار التجارة الإلكترونية، فيما يتزامن ذلك مع معاناة الشركة من أجل بيع طائرات سعة 400 مقعد بسبب تدهور سوق السفر.