فتح عروض الملياردير غيلينسكي لشركات في كولومبيا الإثنين

جايمي غيلينسكي
جايمي غيلينسكي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقع أن تفتح عروض الملياردير المصرفي جايمي غيلينسكي لزيادة ممتلكاته في شركتين كولومبيتين في الأسبوع المقبل، بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية، وفقاً لشخص على دراية مباشرة بالعملية.

تقدم غيلينسكي لشراء أسهم تصل قيمتها إلى 1.1 مليار دولار في "غروبو نوتريسا" (Grupo Nutresa) وشراء أسهم تصل قيمتها إلى 289 مليون دولار في مجموعة "غروبو دو إنفيرسيونز سوراميريكانا" (Grupo de Inversiones Suramericana) المالية. ويأتي ذلك في أعقاب استثمار له بقيمة 1.9 مليار دولار تم الاتفاق عليه في وقت سابق من هذا الشهر، ما يجعله ثاني أكبر مساهم في الشركتين.

اقرأ أيضاً: كولومبيا ترفع الفائدة إلى أعلى مستوى في عقدين للسيطرة على التضخم

ستُنشر أحدث عروض الاستحواذ العامة يوم الإثنين، وسيبدأ تداول الأسهم يوم الثلاثاء، بعد تعليقه أثناء تقييم المنظمين للعروض، وفقاً للشخص الذي طلب عدم نشر اسمه لأن التفاصيل غير معلن عنها بعد. وقال المصدر إن العروض ستغلق في 28 فبراير عندما يتوصل المساهمون إلى قرارهم.

هز غيلينسكي، أحد أغنى الرجال في البلاد والذي تقدر ثروته الصافية بـ 4.4 مليار دولار، أسواق رأس المال في كولومبيا بعرضه الأول لشركة "نوتريسا" (Nutresa) في نوفمبر، والذي أتبعه بعرض لشراء "سورا" (Sura) بعد أسابيع.

اقرأ المزيد: البرازيل وكولومبيا.. الأكثر ضعفاً هذا العام بين الأسواق الناشئة

في أحدث عروضه، حدد سعر 9.88 دولار أمريكي للسهم مقابل الحصول على نسبة 6.25% من "سورا" (Sura). أما في ما يتعلق بشركة "نوتريسا" (Nutresa)، فإنه يتعاون مع العائلة المالكة في أبوظبي في عرض لشراء السهم بقيمة 10.48 دولار أمريكي، للاستحواذ على 18.3% إلى 22.88% من الشركة.

إذا نجح، سيقترب غيلينسكي خطوة من السيطرة على تحالف الأعمال الأكثر نفوذاً في كولومبيا، والمعروف باسم "غروبو إيميرساريال أنتيكوينو" (Grupo Empresarial Antioqueno) أو "جيه إي إيه" (GEA). وإضافة إلى "سورا" و"نوتريسا"، تضم "جيه إي إيه" أيضاً مجموعة "غروبو أرغوس" (Grupo Argos) وشركات لإنتاج الأسمنت والطاقة وأكبر بنك في البلاد.