على "بنك اليابان" توخي الحذر من استخدام عملته الرقمية

لوحة تعرض رمز الين الياباني واليورو والدولار الأمريكي خارج متجر صرف عملات في منطقة أكيهابارا بطوكيو، اليابان.
لوحة تعرض رمز الين الياباني واليورو والدولار الأمريكي خارج متجر صرف عملات في منطقة أكيهابارا بطوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا ينبغي على "بنك اليابان" أن ينظر إلى إصدار عملة رقمية باعتباره أحد أدوات السياسة النقدية، لأن ذلك قد يضر الاقتصاد بشكل عنيف، وفقاً لمسؤول سابق لدى البنك المركزي قاد أبحاثاً في مجال النقود الرقمية.

قال رئيس قسم التسويات المالية السابق لدى "بنك اليابان" هيرومي ياماوكا: "يرى البعض أن أسعار الفائدة السلبية قد تعمل بفاعلية أعلى مع العملة الرقمية، لكنني لا أعتقد ذلك".

أوضح ياماوكا أنه يعارض فكرة استخدام البنك المركزي الين الرقمي لاكتساب رافعة إضافية تدعم السياسة النقدية، رغم أنه واضح للجميع أن نظم المدفوعات في اليابان في حاجة إلى تغيير بمساعدة العملة الرقمية.

"النقد الدولي" يوصي بنك اليابان بمواصلة التحفيز وسط تشديد نقدي عالمي

أدوات المركزي

سيشكل تطبيق أسعار الفائدة جانباً رئيسياً من النقاشات في دراسة بنك اليابان التي يجريها حالياً حول العملات الرقمية للبنوك المركزية.

تجرى هذه الدراسة في الوقت الذي تتخذ فيه الصين خطوة إضافية نحو الإطلاق الكامل لعملتها الرقمية الصادرة عن البنك المركزي، عبر تقديمها إلى عدد واسع من المستخدمين في أوليمبياد بكين الشتوية هذا الأسبوع.

يرى بعض مراقبي "بنك اليابان" أن العملة الرقمية قد تفتح الباب لمزيد من الأدوات التحفيزية الفعالة أمام بنك استخدم كل شيء لديه تقريباً في صندوق أدواته. وأوضحوا أن إفلات العائلات والشركات من تأثير أسعار الفائدة السلبية ربما يصبح أصعب إذا شاع استخدام الين الرقمي وانتشر في الاقتصاد.

بنك اليابان يسحب التحفيز النقدي خلسة تفادياً لإرباك الأسواق

قال ياماوكا، الذي يقود حالياً مشروعاً خاصاً للعملة الرقمية، إن مزايا تطبيق أسعار فائدة سلبية على عملة البنك المركزي الرقمية ليست واضحة تماماً، مشككاً في إمكانية زيادة الأسر إنفاقها حتى وإن كانت تعرف أن قيمة الدولار اليوم ستهبط إلى 99 سنتاً غداً.

وأضاف، خلافاً لذلك، قد تفجر هذه الخطوة المخاوف والشكوك حول استقرار قيمة العملة، وهو دور رئيسي منوط بالبنك المركزي، بما يترتب على ذلك من عواقب كارثية على الاقتصاد في أسوأ السيناريوهات.

أكد ياماوكا أن التقدم الذي أحرزته الصين وبنوك مركزية في بلاد أخرى يكشف أن "بنك اليابان" لم يعد لديه وقت يضيعه حتى ينهض ويسرع في إصدار العملات الرقمية.

تطرح الصين اليوان الرقمي على الرياضيين والمشاهدين قبيل دورة الألعاب في بكين، في أول اختبار كبير للعملة الافتراضية وجاذبيتها بين الأجانب.

أكد وزير مالية اليابان شونيتشي سوزوكي أنه يدرك أن الصين قد تقدمت في السباق وأنه سيراقب تطورات اليوان الرقمي بشكل دقيق.

اقرأ المزيد: الصين تطرح اليوان الرقمي خلال الأولمبياد لاختبار جاذبيته بالخارج

المرحلة الثانية

ينتظر أن يبدأ "بنك اليابان" المرحلة الثانية من تجارب إصدار العملة الرقمية هذا العام.

ليس لدى البنك خطة لإصدار عملة رقمية خاصة في الوقت الراهن، غير أنه أكد ضرورة أن يكون مستعداً لإصدارها إذا ظهرت الحاجة إلى عملة رقمية بصورة مفاجئة.

بنوك مركزية: العملات الرقمية من المحتمل أن تكون قانونية في بلدانها

قال محافظ البنك المركزي هاروهيكو كورودا يوم الجمعة إنه شخصياً يعتقد أنه قد يتم اتخاذ قرار إصدار عملة رقمية للبنك المركزي في اليابان في عام 2026 تقريباً، ولن يتخذ البنك هذا القرار منفرداً.

ستنتهي فترة قيادة كورودا لبنك اليابان في ربيع 2023.

يرأس ياماوكا منتدى خاصاً للعملة الرقمية يضم 74 شركة وكياناً، من بينها أكبر البنوك في اليابان. ويعتزم هذا المنتدى إصدار عملة رقمية خاصة تستخدم بين أعضائه في السنة المالية التي ستبدأ في أبريل القادم.

قال ياماوكا: "واضح تماماً أن نظام المدفوعات الراهن لا يمكن أن يستمر على وضعه الحالي، ومن مصلحة الجميع تحسين هذا النظام وخفض تكاليفه".