"جاغوار" تتوقع انتعاش مبيعات السيارات قريباً مع تراجع أزمة الرقائق

%40 ارتفاع إنتاج الشركة خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالربع السابق له
%40 ارتفاع إنتاج الشركة خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالربع السابق له المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "جاغوار لاند روفر" (Jaguar Land Rover) انتعاش المبيعات قريباً، بعد نهاية الفترة الأسوأ في أزمة نقص أشباه الموصلات التي طال أمدها، وعانى منها قطاع السيارات.

صعد الإنتاج في شركة صناعة السيارات البريطانية خلال الربع الثالث من العام الماضي، بأكثر من 40%، مقارنة بالربع السابق له، مما يشير إلى التعافي في تسليمات السيارات الجديدة، حسبما أكد بي بي بالاجي، رئيس قسم الشؤون المالية في "تاتا موتورز" (Tata Motors)، الشركة الأم لـ"جاغوار"، اليوم الإثنين، خلال مكالمة أرباح الشركة.

أضاف بالاجي: "نشهد تراجعاً في الضغط على توريد وإنتاج أشباه الموصلات، ونتوقع تحسن الإنتاج ومبيعات الجملة والتجزئة والعودة إلى الوضع الطبيعي عموماً خلال الربع المقبل".

طالع المزيد: بسبب نقص الرقائق.. مالكة "جاغوار" تخسر 598 مليون دولار في الربع الثاني

تحسن تدريجي

أوضحت "تاتا موتورز" أن "جاغوار" أبلغت عن خسائر بنحو 9 ملايين جنيه إسترليني (ما يعادل 12 مليون دولار) قبل احتساب الضرائب، خلال الثلاثة أشهر الممتدة حتى ديسمبر الماضي، مقارنة بتسجيل ربح بقيمة 439 مليون جنية إسترليني في العام الماضي.

بحسب الشركة، يمكن أن يمتد تأثير نقص أشباه الموصلات إلى العام الجاري أيضاً، لكنه سيتحسن تدريجياً.

وتضرر إنتاج قطاع صناعة السيارات العالمية بمختلف أجزائه من أزمة نقص الرقائق، ومازالت الصناعة تواجه تراجعاً آخر بسبب تداعيات الوباء. ونتجت عن النقص خسائر في الإنتاج الإجمالي تقدر بحوالي 7.7 مليون سيارة خلال العام الماضي، وفقاً لشركة "ألكس بارتنرز" (AlixPartners) الاستشارية. بالإضافة إلى عقبات سلسلة التوريد، وأسعار السلع المرتفعة، التي تؤثر بالسلب كذلك على الشركات المصنعة للسيارات.

طالع أيضاً: "جاغوار" تطرح أولى سياراتها الكهربائية في الهند بضعفي سعر طراز "تسلا"

تأمين الإمدادات

تعمل "جاغوار" مع نخبة الموردين والشركات مصنعة الرقاقات لتأمين احتياجاتها على المدى الطويل. صعدت الطلبيات المحجوزة لدى الوحدة بحوالي 25% تقريباً، لتبلغ بذلك 155 ألفاً، مما يعكس الطلب القوي على طرازات "رانج روفر" المحدثة الخاصة بالشركة.

يعد نجاح "جاغوار" أمراً مصيرياً بالنسبة لـ"تاتا"، بعدما تسبب الوباء في إغلاق المصانع ومتاجر الوكلاء العام الماضي. وتتوقع الشركة المُصنعة للسيارات تحسن أرباحها في ظل التدفق النقدي الإيجابي الذي شهدته خلال الربع الرابع، بحسب بيان رسمي.

أيضاً، فوحدة إنتاج السيارات الفاخرة على الطريق الصحيح نحو تحقيق هدفها المتمثل في بلوغ أرباح قبل هامش الفوائد والضرائب بنحو 10% أو أكثر بحلول العام المنتهي في 31 مارس 2026.