"الخطوط القطرية" تبرم اتفاقية لشراء 50 طائرة شحن "بوينغ" بـ20 مليار دولار

الخطوط الجوية القطرية ترفض تسوية الخلاف مع "إيرباص"
الخطوط الجوية القطرية ترفض تسوية الخلاف مع "إيرباص" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عقدت "الخطوط الجوية القطرية"سلسلة من الاتفاقات مع شركة "بوينغ" لشراء طائرات شحن، تتضمن صفقة تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار لشراء 50 طائرة شحن من طراز "8-777"، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم لشراء 25 طائرة من طراز "10-737"، كما أبرمت اتفاقاً مع "جنرال إليكتريك" لاستخدام محركات من إنتاج الشركة بقيمة تصل إلى 6.8 مليار دولار.

عقدت "الخطوط الجوية القطرية" اتفاقية تتضمن طلباً مؤكداً لشراء 34 طائرة، فضلاً عن طلب اختياري لشراء 16 طائرة أخرى من طراز "8-777"، بسعر إجمالي أكثر من 20 مليار دولار بحسب الأسعار المدرجة، في اتفاقية ستصبح الأعلى قيمةً في تاريخ شركة "بوينغ". من جهة أخرى؛ ستساهم هذه الاتفاقية في دعم المئات من المورّدين الأمريكيين من أكثر من 38 ولاية أمريكية، وتوفير أكثر من 35 ألف وظيفة في الولايات المتحدة، وستضخ 2.6 مليار دولار سنوياً في الاقتصاد الأمريكي طوال فترة تسليم الطائرات. ومن المتوقَّع استلام الطائرة الأولى ضمن هذه الاتفاقية في عام 2027.

"بوينغ" تستعدّ لإطلاق أول طراز جديد منذ 5 سنوات.. وقطر تتعهد بشراء 50 طائرة

وجاء ذلك على خلفية زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر للولايات المتحدة الأمريكية للتباحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتعزيز إمدادات الطاقة لأوروبا، فضلاً عن العلاقات الدبلوماسية مع طالبان، خلال لقائهما يوم الإثنين في البيت الأبيض.

طراز جديد

وتم توقيع الاتفاقية تزامناً مع إطلاق "بوينغ" اليوم لطائرتها الجديدة للشحن الجوي من طراز "8-777"، وقيامها بتوسيع عائلة طائراتها "777X"، وعائلة طائرات الشحن الجوي.

وضمن اتفاقية اليوم، أجرت الناقلة القطرية تعديلاً على طلب الشراء لـ60 طائرة من عائلة "777X"، إذ ستحوّل 20 طائرة ضمن هذه الطلبية لتصبح "8-777". كما ستضيف "الخطوط الجوية القطرية" ثلاث طائرات شحن جوي من طراز "777" في المدى القريب للاستفادة من سوق الشحن الجوي المزدهر حالياً. وتعتبر طائرة "777" إحدى أكثر طائرات "بوينغ" للشحن الجوي مبيعاً على الإطلاق، فقد استلمت الشركة طلبات لشراء أكثر من 300 طائرة "777" للشحن منذ إطلاق مبيعات الطائرة في 2005.

"بوينغ" تقترب من اتفاق مع الخطوط القطرية بشأن صفقة طائرات شحن

كما أبرمت "الخطوط الجوية القطرية"، و"بوينغ" مذكرة تفاهم لطلب شراء مؤكّد لـ25 طائرة من طراز "10-737"، وطلب حقوق شراء 25 طائرة إضافية. وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا الالتزام حوالي 7 مليارات دولار أمريكي على الأسعار المدرجة. وتعتبر هذه الطائرة الأكبر ضمن عائلة طائرات "ماكس"، إذ تضم 230 مقعداً، ويمكنها الطيران لمسافة 3,300 ميل.

وتأتي تلك الاتفاقات بعد تصاعد النزاع بين "الخطوط الجوية القطرية" و"إيرباص"، فقد قالت الأولى، إنَّ مشكلة الطلاء سريع الاهتراء التي أدت لإيقاف تشغيل 16 من طائراتها من طراز "إيرباص إيه 350" أثرت أيضاً على واقي الصواعق على بدن الطائرة، وتسببت بتشققات في الهياكل متعددة المكونات.

محركات GE9X

من جهة أخرى، سجلت "الخطوط الجوية القطرية" اليوم طلباً جديداً لمحركات "GE9X" ضمن طلب شراء ما يصل الى 50 طائرة شحن جوي جديدة من طراز "بوينغ 777-8" إذ ستصبح الناقلة المشغل العالمي الأول لها. وتتضمن الاتفاقية 30 محركاً "GE9X"، و أربعة محركات "GE90-115B" و خدمات "TrueChoice" . ويأتي ضمن اتفاقية الناقلة مع بوينغ التي تشتمل على طلب مؤكد لشراء 34 طائرة من طراز "8-777"، وطلب شراء 16 طائرة أخرى اختيارية؛ كما يتضمن طلباً لمحركات GE90 ضمن طلب إضافي لشراء طائرتي شحن من طراز "بوينغ 777".

وتبلغ القيمة الإجمالية لطلب الشراء مع "جنرال إليكتريك" أكثر من 6.8 مليار دولار أمريكي على الأسعار المدرجة، ويشتمل على محركات إضافية، واتفاقية خدمات "TrueChoice™" لتغطية الصيانة، والإصلاح، والتجديد للمحركات.