"صافولا" السعودية تتحول للخسارة في الربع الأخير من 2021

العلامة التجارية لمجموعة صافولا السعودية على المقر الرئيسي للشركة في مدينة جدة
العلامة التجارية لمجموعة صافولا السعودية على المقر الرئيسي للشركة في مدينة جدة المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبّدت مجموعة "صافولا" السعودية خسائر في الربع الرابع من العام الماضي، بسبب ارتفاع خسائر انخفاض قيمة موجودات في قطاعي التجزئة وتصنيع الأغذية.

سجلت المجموعة صافي خسائر 254 مليون ريال مقارنة بصافي ربح بلغ 45 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول"، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

أهم أسباب الخسائر

  • تسجيل خسائر غير متكررة (غير نقدية) بقيمة 363 مليون ريال، و58.8 مليون ريال في قطاعي التجزئة وتصنيع الأغذية على التوالي نتيجةً لعملية تقييم انخفاض في قيمة موجودات حق الاستخدام للممتلكات والمعدات.
  • ارتفاع مصروفات الزكاة وضريبة الدخل.
  • انخفاض حصة المجموعة في أرباح الشركات الزميلة بنسبة 13% بسبب تراجع ربحية شركة "المراعي".

اقرأ أيضاً.. شركة تابعة لـ"صافولا" السعودية توقع صفقة استحواذ بمليار ريال

حققت الشركة إيرادات بلغت 6.7 مليار ريال للربع الرابع من العام 2021، بارتفاع قدره 30.1% مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي، نتيجة لزيادة إيرادات قطاع تصنيع الأغذية 74% على أساس سنوي، وهو ما عزته الشركة إلى ارتفاع حجم المبيعات، واستمرار التعافي في قطاع البيع للأعمال (B2B)، وزيادة أسعار السلع الأساسية.

أما قطاع التجزئة؛ فقد سجل إيرادات بلغت 2.4 مليار ريال خلال الربع الرابع 2021م بانخفاض 6% مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي، بسبب توجه المستهلكين إلى شراء منتجات ذات أسعار أقل بسبب ارتفاع التكاليف وزيادة التضخم، بالإضافة إلى بعض التغيرات الديموغرافية التي طرأت على المملكة بعد جائحة "كورونا" بحسب "صافولا".

وأظهرت نتائج "صافولا" السنوية، انخفاض صافي الأرباح بنسبة 75.6%، لتصل إلى 221.9 مليون ريال، مقابل 910.8 مليون ريال للفترة نفسها من العام السابق، وهو ما أرجعته الشركة إلى ارتفاع خسائر انخفاض القيمة، والخسائر التشغيلية في قطاع التجزئة، وانخفاض حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة بنسبة 21%.