"ميتا" تبيع مشروع عملتها المشفرة "ديم" إلى "سيلفرغيت"

شعار أولي للعملة الرقمية "ليبرا" التي كانت تعتزم فيسبوك وشركاؤها إطلاقها مطلع 2021
شعار أولي للعملة الرقمية "ليبرا" التي كانت تعتزم فيسبوك وشركاؤها إطلاقها مطلع 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتهى رسمياً مشروع العملة المشفَّرة الخاص بـ"ميتا" بعد تعرّض مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ لهزيمة من الكونغرس. باعت جمعية "ديم" المدعومة من "ميتا"، حقوق الملكية الفكرية للعملة المشفَّرة والأصول الأخرى المتعلقة بشبكة الدفع الخاصة بها إلى شركة "سيلفرغيت كابيتال".

قالت الجمعية في بيان لها، إنَّ الجهود التي بدأتها شركة فيسبوك، والتي أصبحت الآن تحت اسم "ميتا"، بهدف جعل عمليات الدفع وتحويل الأموال أرخص وأسرع، لم تر النور أبداً بسبب مقاومة الجهات التنظيمية الفيدرالية. وأضاف البيان أنَّه مع البيع، ستُحل الجمعية. كما ذكرت بلومبرغ في وقت سابق أنَّ "ديم" كانت تدرس بيع أصولها كوسيلة لإعادة رأس المال إلى المستثمرين. تمَّ التأكيد لاحقاً على أنَّ "سيلفرغيت" وافقت على شراء أصول "ديم" بنحو 200 مليون دولار. ولم تكشف "ديم" عن شروط البيع.

أول ظهور لمبادرة العملة المشفَّرة، والتي عُرفت في البداية باسم "ليبرا"، كان في عام 2019. كانت الشركة تخطط لإحداث ثورة في عالم الخدمات المالية العالمية مثل تحويل الأموال عن طريق استخدام العملات الرقمية ذات القيمة الثابتة، أي "العملات المشفَّرة المستقرة". و كان لديها في البداية عشرات الشركاء، غير أنَّ العديد منهم غادروا بعد فترة وجيزة من بدء التدقيق التنظيمي والسياسي لعملتها المشفَّرة "ليبرا". ثم غيّر المشروع اسمه إلى "ديم"، وتضاءلت طموحاته. وبعد مغادرة مؤسسها، ديفيد ماركوس، العام الماضي؛ أبرمت الجمعية اتفاقاً مع "سيلفرغيت" لإصدار العملة، إلا أنَّ مقاومة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وجّهت لهذه الجهود الضربة القاضية.