لجنة أمريكية تحقق في صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن"

لجنة التجارة الفيدرالية تتعهد بتطبيق رقابة أشد صرامة على صفقات الاستحواذ
لجنة التجارة الفيدرالية تتعهد بتطبيق رقابة أشد صرامة على صفقات الاستحواذ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) التحقيق الخاص بمواجهة الاحتكار في صفقة الاستحواذ المقترحة من شركة "مايكروسوفت" على شركة "أكتيفيجن بليزارد" (Activision Blizzard)، وفق مصدر مطلع على التفاصيل، مما يضع الصفقة بين يدي وكالة تعهدت بتطبيق رقابة أشد صرامة على هذه الصفقات.

طالع المزيد: "مايكروسوفت" تستحوذ على صانعة الألعاب "أكتيفيجن بليزارد" في صفقة بقيمة 69 مليار دولار

ستشرف اللجنة على التحقيق فيما إذا كانت عملية الاستحواذ ضارة بالمنافسة، وذلك بدلاً من وزارة العدل، وفقاً لمصدر مطلع غير مصرّح له بالحديث علناً عن هذا التحقيق.

تتشارك الجهتان المسؤولية عن إجراء تحقيقات مكافحة الاحتكار في صفقات الاندماج، وتتوصلان غالباً إلى اتفاق حول مَن منهما ستجري تحقيقاً في الصفقة.

اقرأ أيضاً: استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن" يجلب فضيحة في طياته

مراجعة صارمة للصفقات

رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية، لينا خان كانت منذ زمن طويل تدافع عن تبني منهج أشد صرامة في مراجعة الصفقات، خاصة تلك التي تعقدها شركات التكنولوجيا الكبرى التي تقول عنها، إنَّها قادرة على تعزيز هيمنتها في أحد مجالات النشاط حتى تكتسب قوة أكبر في أسواق أخرى.

تحت قيادة خان، سعت لجنة التجارة الفيدرالية إلى منع صفقتين كبيرتين للاستحواذ – هما: شركة "انفيديا" (Nvidia Corp) المقدَّمة لشراء شركة "آرم" (Arm Ltd)، وصفقة "لوكهيد مارتين" (Lockheed Martin) لشراء "إيروجيت روكيتداين هولدينغز" (Aerojet Rocketdyne Holdings).

طالع أيضاً: أسهم "سوفت بنك" تتنفس الصعداء بعد أنباء فشل صفقة "آرم"

رفضت شركة "مايكروسوفت" التعليق على موضوع التحقيق، ولم ترد لجنة التجارة الفيدرالية على رسالة تطلب التعقيب.

ستركز تحقيقات "أكتيفيجن" على دمج محفظة ألعاب "أكتيفيجن" في أجهزة "مايكروسوفت" ونظمها.

ستدرس الجهات الرقابية عن كثب إمكانية أن يؤدي امتلاك شركة "مايكروسوفت" لشركة "أكتيفيجن" إلى الإضرار بالمنافسين عن طريق تقييد فرص حصولهم على الألعاب الكبرى التي تنتجها الشركة.

وافق مسؤولو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أحدث صفقة استحواذ كبيرة لشركة "مايكروسوفت"، وهي شراء شركة "نوانس كوميونيكيشنز" المتخصصة في برامج التعرف على الصوت مقابل 17 مليار دولار، في الصيف الماضي. وما زالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة تراجع هذه الصفقة حتى الآن.