الهند تخطط لإطلاق عملة رقمية وفرض ضرائب على العملات المشفرة

نيرمالا سيترامان وزيرة المالية الهندية مع مسؤولين في الوزارة
نيرمالا سيترامان وزيرة المالية الهندية مع مسؤولين في الوزارة المصور: ت. نارايان / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت الهند عن خطة لإصدار عملة رقمية، وفرض ضرائب على الأصول الرقمية، في إطار مواكبة الدولة للتوجه العالمي نحو الأدوات المالية الافتراضية.

ستفرض الدولة ضريبة بنسبة 30% على الدخل الناتج عن تحويل أي أصول رقمية افتراضية، وفق تصريح وزيرة المالية نيرمالا سيترامان في عرضها للموازنة العامة اليوم الثلاثاء.

تأتي هذه الخطوة مدفوعة بتبني الهند للعملات الافتراضية بسرعة تضع البلاد على مقربة من تنظيم هذه الاستثمارات عقب تحذيرات متعددة من البنك المركزي بشأن مخاطر غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وتقلّب الأسعار.

قالت سيترامان : "هناك زيادة كبيرة في التعاملات على الأصول الرقمية الافتراضية. إنَّ حجم هذه التعاملات ووتيرتها يجعل وضع نظام ضريبي محدّد وخاص بها أمراً ضرورياً".

اقرأ أيضاً.. الهنود يتحولون تدريجياً من عشق الذهب إلى العملات المشفرة

عملة رقمية رسمية

أعلنت وزيرة المالية أيضاً إطلاق عملة رقمية للبنك المركزي في السنة المالية التي ستبدأ في أبريل حتى يشرع في إدارة عملة أعلى كفاءة وأقل تكلفة.

يعمل بنك الاحتياطي الهندي على وضع استراتيجية للتطبيق على مراحل تهدف إلى تخفيض الاعتماد على النقود.

يأتي تحرك الهند بعد أن بدأت الصين فعلاً بتجريب العملة الرقمية للبنك المركزي في مدن عديدة، في حين يبحث بنك الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة، وبنك انجلترا إمكانية تطبيق ذلك في اقتصاديهما.

"المركزي الهندي" يريد حظراً كاملاً للعملات المشفرة

حققت سوق الأصول المشفَّرة في الهند نمواً بنسبة 641% خلال العام حتى نهاية يونيو 2021، وذلك وفق تقرير صدر في أكتوبر الماضي عن شركة "تشيناليسيس" (Chainalysis) للأبحاث في قطاع التشفير.

نقاط أخرى مهمة في تقرير الموازنة العامة:

  • لا يسمح بتعويض تكلفة الخسائر من تحويل الأصول الرقمية في الدخل من مصادر أخرى.
  • تفرض الضرائب على الهدايا من الأصول الافتراضية على متلقّي الهدية.