أسعار المنازل في بريطانيا تسجل أقوى بداية عام منذ 2005

نمو أسعار العقارات السكنية في بريطانيا
نمو أسعار العقارات السكنية في بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت أسعار المنازل في بريطانيا أقوى أداء في بداية عام 2022، منذ 2005، ولكنَّ سوق العقارات تستعد للتباطؤ مع تفاقم أزمة تكلفة المعيشة، وفقاً لـ "نيشن وايد بيلدينغ سوسيتي" البريطانية.

قال بنك الرهن العقاري اليوم الثلاثاء، إنَّ متوسط قيمة المنزل ارتفع 0.8 % من ديسمبر إلى 255556 جنيهاً إسترلينياً (343671 دولاراً). تسارعت وتيرة النمو السنوية إلى 11.2% ، أكبر نسبة في يناير منذ 17 عاماً. علماً أنَّ الرقمين كانا أقوى مما توقَّعه الاقتصاديون.

طالع المزيد: الارتفاع القوي لأسعار العقارات في بريطانيا يهدد الاقتصاد

تحدّت سوق الإسكان أزمة الاقتصاد الأوسع منذ أن بدأ الوباء، مدعومة بالحوافز الضريبية المؤقتة، ونقص المخزون، والطلب على العقارات خارج المناطق الحضرية مع وجود مساحة للعمل من المنزل. مع ذلك؛ فقد أدى الازدهار إلى إجهاد الموارد المالية للمشترين لأول مرة ، الذين يواجهون حالياً احتمال ارتفاع أسعار الفائدة، والضرائب، وفواتير الطاقة.

اقرأ أيضاً: أسعار المنازل في بريطانيا تتراجع لأول مرة منذ 7 أشهر

قال روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في "نيشن وايد": "من المرجح أن يكون لانخفاض القدرة على تحمّل التكاليف تأثير سلبي على نشاط السوق ونمو أسعار المنازل، خاصة أنَّ الموارد المالية للأسر تتعرض أيضاً لضغوط بسبب الزيادات الحادة في تكلفة المعيشة".

قالت "نيشن وايد": إنَّ إيداع 10% بالنسبة لمن يشتري منزلاً نموذجياً، لأول مرة، يعادل الآن 56% من إجمالي الأرباح السنوية، وهو رقم قياسي.

في الوقت نفسه؛ فإنَّ مدفوعات الرهن العقاري النموذجية، كحصة من مدفوعات شراء منزل، أعلى حالياً من المتوسط على المدى الطويل، على الرغم من بقاء معدلات الرهن العقاري قريبة من أدنى مستوياتها على الإطلاق.