"جيه بي مورغان": مكاسب الدولار ستبلغ ذروتها مع بدء رفع الفائدة الأمريكية

الدولار على أعتاب تحقيق مكاسب إضافية في الأشهر المقبلة
الدولار على أعتاب تحقيق مكاسب إضافية في الأشهر المقبلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقَّع بنك الاستثمار "جيه بي مورغان" أن يستمر الدولار الأمريكي في الارتفاع حتى بعد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في زيادة أسعار الفائدة.

ويدخل البنك الأمريكي في نقاش عالمي حول كيفية تداول العملة الاحتياطية للعالم في ظل كفاح بنك الاحتياطي الفيدرالي لإيجاد طريقة لترويض أسرع تضخم في الولايات المتحدة منذ الثمانينيات.

ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنحو 5% في العام الماضي، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت التداول الصعودي قد انتهى.

من جانبه، قال دانييل هوي، المدير التنفيذي لاستراتيجية العملات الأجنبية العالمية في "جيه بي مورغان سيكيوريتيز" في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إنَّ مكاسب الدولار لديها مجال أكبر لتحقيق المزيد، مضيفاً: "ما تزال السوق في نوع من وضع اكتشاف الأسعار؛ وعادةً ما تأتي ذروة الدولار بعد شهر إلى شهرين من رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة".

اقرأ أيضاً.. الدولار يصعد إلى أعلى مستوى في 2022 بفعل إشارات باول برفع أسعار الفائدة

تعليقات باول المتشددة

تتزايد التوقُّعات برفع أسعار الفائدة خمس مرات هذا العام بعد التعليقات المتشددة من الرئيس جيروم باول الأسبوع الماضي، ومع قيام مجموعة "غولدمان ساكس" (Goldman Sachs Group) بزيادة توقُّعاتها.

قد تختار لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة رفع سعرها القياسي بمقدار 50 نقطة أساس في مارس إذا كانت هناك حاجة إلى نهج أكثر تشدداً، وذلك بحسب ما قاله رافائيل بوستيك، رئيس فرع بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، لصحيفة "فاينانشيال تايمز" في مقابلة.

يُشار إلى أنَّ تصريحات باول أعادت إشعال التداولات الصعودية، مما أدى إلى ارتفاع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري إلى أقوى مستوى له في 18 شهراً أواخر الأسبوع الماضي، بعد عوائد سندات الخزانة لمدة عامين التي ارتفعت إلى مستويات ما قبل الجائحة.

رئيس الفيدرالي الأمريكي يتوقع بدء رفع الفائدة في مارس

في هذا الصدد، قال هوي من "جيه بي مورغان"، إنَّ السوق تحاول مطاردة بنك الاحتياطي الفيدرالي، لأنَّه من الواضح أنَّ هذه دورة غير عادية للغاية؛ فقد توقَّع بنك الاحتياطي الفيدرالي في البداية تخفيف ضغوط الأسعار في ظل حل مشكلات سلسلة التوريد المتعلقة بالجائحة، إلا أنَّه أقر مؤخراً أنَّ الأمر يستغرق وقتاً أطول مما كان متوقَّعاً".

علاوةً على ذلك، يُفضّل بنك "جيه بي مورغان" شراء الدولار مقابل العملات ذات العوائد المنخفضة مثل اليورو والين، وهما عملتان لدولتين "تتخلف فيهما البنوك المركزية" عن الاحتياطي الفيدرالي، وفقاً لـِ هوي الذي قال، إنَّ اختبار 1.10 دولارات لليورو سيكون "الحد الأدنى".