ارتفاع إيرادات قناة السويس المصرية 10% في يناير إلى 544.7 مليون دولار

سفن عابرة في قناة السويس
سفن عابرة في قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت إيرادات قناة السويس المصرية بنحو 10% في يناير 2022، على أساس سنوي لتصل إلى 544.7 مليون دولار، مقابل 495.7 مليون دولار للشهر عينه قبل عام.

بحسب بيان صادر عن هيئة قناة السويس؛ سجلت القناة عبور 1774 سفينة من الاتجاهين خلال شهر يناير الماضي، مقابل عبور 1594 سفينة قبل عام، بإجمالي حمولات صافية قدرها 106.1مليون طن، مقارنة بـ104.2 مليون طن في يناير 2021.

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحقِّقه القناة المصرية في تاريخها، بدعم من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم.

اقرأ أيضاً: ربيع لـــ"الشرق": نتطلع لرفع إيرادات قناة السويس لـ7 مليارات دولار في 2022

رفع رسوم القناة

بدأت هيئة قناة السويس بدايةً من اليوم الثلاثاء زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 6% خلال 2022 مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2021.

تستثني الهيئة من قرار رفع الرسوم السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال، بالتوازي مع استمرار الهيئة في تطبيق السياسات التسويقية المرنة خلال 2022 عبر تقديم حزمة من الحوافز والتخفيضات لمختلف أنواع السفن العابرة للقناة، لاسيما تلك العاملة على خطوط ملاحية لا تحقق لها القناة الوفر الأمثل.

تشهد حركة التجارة العالمية نشاطاً قوياً مع زيادة الطلب على السلع والمواد الخام لتعويض الطلب المكبوت الذي خلّفته عمليات الإغلاق الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، إذ تشهد سلاسل التوريد والإمداد ضغوطاً غير مسبوقة.

اقرأ أيضاً: قناة السويس تدرس منح تخفيضات حتى 20% للسفن الخضراء

السفن الخضراء

تدرس هيئة قناة السويس المصرية منح تخفيضات على رسوم العبور تتراوح بين 10 إلى 20% للسفن المراعية للمعايير البيئية.

كما قال رئيس الهيئة أسامة ربيع، في معرض "إكسبو 2020" دبي في يناير الماضي: "لدينا برنامج للحفاظ على البيئة ضمن مبادرة قناة خضراء، حيث ندرس منح تخفيضات تتراوح بين 10 و15 و20%، إلى جانب برنامج نقاط، وحوافز مالية وغير مالية، بما يخلق صورة لقناة خضراء تحافظ على البيئة".

وقال لــ"الشرق" في يناير، إنَّ "القناة ستتحول إلى قناة خضراء بحلول 2023، حيث بدأنا في منشآتنا باستخدام الطاقة البديلة، سواء من الرياح أو من الشمس، بدلاً من الطاقة العادية، وسندعو السفن المارّة للتحول من الوقود العادي إلى الهيدروجين".

تعتزم قناة السويس اعتماد آليات عمل وضوابط جديدة خلال هذا العام، تدعم الحفاظ على البيئة بتقليل الانبعاثات الكربونية عبر إقرار بعض الإجراءات الجديدة، ومنها: دراسة تقديم حوافز للسفن الصديقة البيئة، وبحث سبل استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل محطات المراقبة وعدد من الوحدات البحرية، بما يمكن من خلاله إعلان قناة السويس "قناة خضراء".