"النهدي الطبية" السعودية تدرس طرح 30% بقيمة 1.3 مليار دولار

شعار تداول
شعار تداول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط أكبر سلسلة صيدليات في المملكة العربية السعودية لجمع حوالي 1.3 مليار دولار من طرح عام أولي في الأشهر القليلة المقبلة، فيما قد يكون أكبر إدراج في المملكة منذ طرح شركة النفط العملاقة "أرامكو السعودية" للاكتتاب العام في عام 2019، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

عينت شركة النهدي الطبية الوحدة المحلية لبنك "إتش إس بي سي هولدنغ" وذراع بنوك الاستثمار التابع للبنك الأهلي السعودي لإدارة بيع حصة 30% من الشركة في سوق الأسهم السعودية، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة. وقال المصدران إن الشركة تسعى للحصول على تقييم يصل إلى نحو 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار) في الطرح العام الأولي.

"غولدمان ساكس": السعودية ستظل قائدة نشاط الاكتتابات بالمنطقة

قال الأشخاص إن المداولات ما تزال جارية، ولم يتم الانتهاء من تفاصيل العرض المحتمل. وحصلت الشركة المملوك نصفها من قبل شركة الاستثمار "سدكو القابضة" التي يقع مقرها في جدة، على موافقة الجهات التنظيمية على الإدراج في ديسمبر.

وامتنع كل من "النهدي" و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي" عن التعليق.

طلب مستمر

ويعتبر الطرح إشارة على استمرار الطلب على الاكتتابات الجديدة هذا العام، بعد فترة من الازدهار في جميع أنحاء الشرق الأوسط في 2021. وقد شهدت أحدث موجة من الإدراجات بالفعل قيام شركة للأمن الرقمي مملوكة لصندوق الثروة السعودي بجذب طلبات شراء بحوالي 57 مليار دولار من مستثمرين مؤسسيين في طرح لجمع ما يصل إلى 820 مليون دولار.

كان الاكتتاب العام لشركة "أكوا باور" بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي هو الأكبر منذ أن جمعت "أرامكو السعودية" ما يقرب من 30 مليار دولار في أكبر طرح للأسهم على الإطلاق على مستوى العالم.

4.6 مليار دولار حصيلة الاكتتابات العامة في السعودية عام 2021

تأسست شركة النهدي في 1986، ولديها شبكة صيدليات تضم 1151 منفذاً في 144 مدينة. كما أن لديها صيدلية أخرى في الإمارات العربية المتحدة.

وتتبع شركة الاستثمار "سدكو" عائلة بن محفوظ، إحدى أكبر العائلات التجارية في البلاد، والتي كانت وراء إنشاء أكبر بنك في المملكة العربية السعودية.

قد يمهد نجاح إدراج شركة النهدي لاكتتاب أولي نادر لسلسلة صيدليات، وسيصنفها من بين الأكبر في هذه الصناعة.

تعمل "والغرينز بوتس أليانس" (Walgreens Boots Alliance) حالياً على بيع وحدتها من الصيدليات في "بوتس" (Boots) في صفقة يمكن أن تقدر قيمة السلسلة بما يصل إلى 9.6 مليار دولار، حسبما قال أشخاص مطلعون لـ"بلومبرغ" في يناير. وجمعت سلسلة الصيدليات الهندية "ميدبلاس هيلث سيرفسيز" (MedPlus Health Services) ما يقرب من 14 مليار روبية (187 مليون دولار) في طرح عام أولي الشهر الماضي.