إطلاق حزمة مشاريع رقمية في السعودية باستثمارات 6.4 مليار دولار

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت السعودية اليوم إطلاق 5 مشاريع كبرى، إلى جانب عدد من المبادرات، في قطاع التكنولوجيا، بقيمة إجمالية بلغت 6.4 مليار دولار.

الإعلان عن هذه الاستثمارات جاء على هامش النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض LEAP الدولي الذي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرياض.

وزير الاتصالات وتقينية المعلومات السعودي عبدالله السواحة، صرّح خلال المؤتمر أنَّ "حجم سوق التكنولوجيا والمنتجات والخدمات الرقمية في السعودية يُقدّر بنحو 40 مليار دولار، وهو الأكبر على الإطلاق في المنطقة، التي تشهد نمواً كبيراً في التجارة الإلكترونية، والألعاب، والمحتوى الرقمي، والخدمات السحابية.

أبرز المشاريع

ركزت المشاريع الجديدة على التقنيات المستقبلية ودعم ريادة الأعمال، وتضمّنت:

· إطلاق شركة" أرامكو فينشترز" السعودية صندوق "بروسبيرتي7" الاستثماري بقيمة 1 مليار دولار لدعم الشركات الناشئة التحويلية.

· استثمار شركة الاتصالات السعودية stc مليار دولار في "مينا هاب" لإنشاء مركز إقليمي للخدمات السحابية والرقمية.

· إطلاق شركة "نيوم" التقنية الرقمية القابضة منصة "إكسفيرس" للواقع الافتراضي الإدراكي "ميتافيرس"، ومنصة إدارة البيانات M3LD كجزء من استثماراتها التي تبلغ مليار دولار.

· كذلك أعلنت شركتا J&T وeWTP Arabia وشركاؤها عن استثمارها لملياري دولار من أجل تمويل مركز لوجستي ذكي في السعودية على مدى السنوات العشر المقبلة.

· كما كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" عن "The Garage"؛ وهي منطقة للشركات الناشئة لتعزيز إمكانات الشركات المحلية والإقليمية والدولية ذات الرؤى المبتكرة، إلى جانب استثمارات أخرى بقيمة 1.4 مليار دولار في مجال ريادة الأعمال، والشركات الناشئة، ورأس المال الاستثماري، والتمويل لدعم المحتوى الرقمي.