روسيا تُقدِّر الحيازات المحلية من العملات المشفرة بـ 200 مليار دولار

مجسم "بتكوين" في مزرعة تعدين "بيتكلاستر" للعملات المشفرة في نوريلسك، روسيا.
مجسم "بتكوين" في مزرعة تعدين "بيتكلاستر" للعملات المشفرة في نوريلسك، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمتلك الروس عملات مشفرة بقيمة تزيد على 16.5 تريليون روبل (214 مليار دولار)، وفقاً لتقدير يستخدمه الكرملين والمسؤولون الحكوميون لوضع خطة لتنظيم القطاع.

ويساعد هذا الرقم - الذي يعادل حوالي 12% من إجمالي قيمة الحيازات العالمية- أو ثلث القيمة السوقية لمؤشر البورصة القياسي الروسي - في تفسير توجه الحكومة نحو المزيد من القيمة في تنظيم القطاع بدلاً من فرض حظر صريح.

"المركزي الروسي" يسعى لحظر تعدين وتداول العملات المشفرة لأسباب أمنية

وقال شخصان يعملان على المقترحات مع الحكومة والكرملين، طلبا عدم الكشف عن هويتهما لعدم استكمال الخطة، إن التقديرات اُحتسبت الشهر الماضي من خلال تحليل عناوين بروتوكول الإنترنت لأكبر مستخدمي البورصات المشفرة، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

تقديرات واسعة

ومع ذلك، هناك مجموعة واسعة من التقديرات حول قدر العملات المشفرة التي يملكها الروس، نظراً للطبيعة غير المركزية للاستثمارات، واستشهد رئيس لجنة الأسواق المالية في مجلس النواب، أناتولي أكساكوف، في ديسمبر، ببيانات تقول إن الروس يمتلكون عملات مشفرة بقيمة 5 تريليونات روبل، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء "تاس".

وتقدم الإحصاءات لمحة عن سوق العملات المشفرة المزدهرة في ثالث أكبر دولة في العالم لتعدين بتكوين، ويضغط المسئولون في البنك المركزي نحو فرض حظر كاسح على القطاع المحلي، بينما تتبنى الحكومة نهجاً أكثر تساهلاً.

"غولدمان ساكس": اعتماد العملات المشفرة المتزايد قد لا يرفع أسعارها

يحمل أكثر من 17 مليون روسي، أو حوالي 12% من إجمالي السكان، عملات مشفرة، وفقاً لبيانات بوابة الدفع "تريبل أيه" (tripleA)، الواقعة في سنغافورة، وتتراوح أعمار 60% من المستثمرين المحليين في الأصول المشفرة بين 25 و44 عاماً، كما يعمل أكثر من 500 ألف مبرمج محلي في القطاع، وفقاً لأشخاص منخرطين في المناقشات.

رفض ممثل عن نائب رئيس الوزراء، ديمتري تشيرنيشينكو، الذي يشرف على الاقتصاد الرقمي، تقدير إجمالي ممتلكات الروس عندما تواصلت معه "بلومبرغ".

قال الأشخاص إن تقدير 16.5 تريليون روبل قد يكون في الواقع منخفضاً لأن بعض المتداولين يخفون أنشطتهم باستخدام شبكات خاصة افتراضية، وبعد التراجع الأخير، بلغت قيمة سوق العملات المشفرة العالمية حالياً حوالي 1.75 تريليون دولار، وفقاً لـ"كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap).

قال ستانيسلاف كوريتسكي، مستضيف بودكاست "investBRO"، ومستثمر في العملات المشفرة منذ 2017: "مشهد العملات المشفرة الروسية متنامي، وهناك المزيد من المستثمرين الوافدين.. والعديد منهم من الشباب الذين لا يفهمون السوق ويقفزون فيها وسط كل هذه الضجة".

العملات المشفرة ستجذب مليار شخص بنهاية العام الجاري

حظر أم تنظيم؟

في ظل اختلاف وجهات النظر بين الحكومة والبنك المركزي الروسي حول مستقبل العملات المشفرة في روسيا، دعا الرئيس فلاديمير بوتين السلطات إلى إيجاد حل وسط تنظيمي.

اقرأ المزيد: بوتين يدعم تنظيم تعدين العملات المشفرة رغم تشدّد بنك روسيا

يريد البنك المركزي - الذي يقدر قيمة التداولات السنوية للعملات المشفرة في روسيا عند 5 مليارات دولار - إغلاق شركات التعدين والتداول، قائلاً إنها تشكل تهديداً للنظام المالي الروسي بأكمله.

من ناحية أخرى، تفكر الحكومة في مجموعة من القواعد التي تتضمن اقتصار التداول على البنوك الروسية، وتبسيط حظر مواقع البورصات الأجنبية، وإتاحة وصول غير المقيمين إلى البورصات المحلية المشروعة، وفقاً لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" المملوكة للدولة.

وبينما قيل إن أجهزة الأمن الروسية تضغط على البنك المركزي لفرض حظر شامل على العملات المشفرة على أساس أنه يمكن استخدامها لتمويل الأحزاب المعارضة، فقد تحولوا منذ ذلك الحين إلى دعم النهج التنظيمي الذي اقترحته الحكومة، كما قال الأشخاص.