"غولدمان ساكس": "أوبك+" قد يسرِّع وتيرة زيادة الإنتاج مع ارتفاع النفط إلى 90 دولاراً

 شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)
شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" إن ارتفاع أسعار خام برنت إلى حوالي 90 دولاراً للبرميل، قد يدفع تحالف "أوبك+"، لزيادة أكبر من المتوقع في الإنتاج النفطي.

ويرى "غولدمان ساكس" أن نتيجة اجتماع الغد لاتزال "متوازنة بالتساوي" بين زيادة قدرها 400 ألف برميل يومياً لشهر مارس وإقرار زيادة أكبر من إنتاج النفط.

مندوبو "أوبك +" يرجحون زيادة الإنتاج بـ400 ألف برميل يومياً

كتب المحللون بما في ذلك، داميان كورفالين، وكالوم بر وس، وجيفري كوري، في تقرير: "نرى إمكانية متزايدة لزيادة أسرع للإنتاج في هذا الاجتماع، بالنظر إلى وتيرة ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة، والضغط المحتمل الدول المستوردة".

"قد تكون مجموعة المنتجين أكثر قلقاً من تحول البنك المركزي الأمريكي نحو التشديد النقدي، الذي قد يؤدي إلى تباطؤ النمو عالمياً وعائدات النفط في وقت لاحق من العام".

قال "غولدمان" إن مثل هذه الخطوة من جانب التحالف النفطي ستؤدي إلى انخفاض قصير المدى لأسعار النفط الخام ولن تغير وجهة نظر البنك التي تراهن على الصعود.

اللجنة الفنية المشتركة لـ"أوبك+" تخفِّض توقعاتها لفائض النفط في 2022

أضاف البنك أن الانخفاض السريع في حالات الإصابة بكوفيد-19، والطلب القوي منذ بداية عام 2022 والأرباح الأولية من الشركات الأمريكية المنتجة للنفط "كلها تعزز قناعتنا بارتفاع أسعار النفط بشكل حاد".

قفزت أسعار خام برنت 0.2% إلى 89.42 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 3:09 مساءً في سنغافورة، لتوسع مكاسبها إلى 15% منذ بداية العام.

أسعار النفط تتجه إلى تحقيق أفضل أداء في يناير منذ 30 عاماً

على الرغم من قفزة أسعار النفط، يجب على تحالف "أوبك+" أن يأخذ في الاعتبار عدداً من العوامل التي يمكن أن تضعف الأسعار، وفقاً لما قاله "غولدمان ساكس".

حيث تجددت التكهنات حول المزيد من اللجوء إلى الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة، ومحاولات استخدام النفط بدلاً من الغاز مع انتهاء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

كما تم إحراز تقدم في المحادثات النووية الإيرانية، مما قد يؤدي إلى رفع العقوبات عن تصدير النفط الإيراني.

كتب المحللون أن "الاحتمالات المتزايدة لعودة محتملة للصادرات الإيرانية من المرجح أن تعرقل إحداث زيادة كبيرة في الإنتاج"من جانب تحالف "أوبك+".