"إكسون" تنقل مقرها الرئيسي إلى هيوستن مع دمج أنشطة التكرير والكيماويات

شركة "إكسون موبيل" العملاقة للنفط
شركة "إكسون موبيل" العملاقة للنفط المصدر: بلومبرغ.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تنقل شركة "إكسون موبيل" مقرها الرئيسي إلى منطقة هيوستن بدلاً من ضاحية مدينة دالاس، وستدمج أقسام أعمال الكيماويات والتكرير في تعديل هائل يرمي إلى الحد من التكاليف.

قالت شركة "إكسون" يوم الإثنين الماضي في بيان، إنَّ كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة النفط العملاقة، الذين عملوا في مجمع المكاتب "جود بود" الشهير في منطقة "إيرفينغ" لما يزيد على ثلاثة عقود من الزمان، سينتقلون على بعد حوالي 230 ميلاً (370 كيلومتراً) إلى منطقة الجنوب الشرقي مع حلول منتصف عام 2023.

"إكسون" تحصد أكبر أرباح منذ 2014 مع ارتفاع أسعار الطاقة

كما ستعيد الشركة تنظيم أعمالها على امتداد ثلاثة خطوط عمل أساسية هي: عمليات التنقيب والإنتاج، المسؤولة عن إنتاج النفط، والغاز الطبيعي وحلول المنتجات، المسؤولة عن صناعة الوقود والمواد الكيميائية، إلى جانب قسمها للمنتجات منخفضة الكربون.

يعد ذلك بمثابة عملية إصلاح شاملة للشركة التي تعود جذورها إلى مؤسسة "ستاندرد أويل تراست" (Standard Oil Trust) المملوكة لـِ جون دافيسون روكفلر في القرن الـ 19، وستحضر مجموعة من مديرين تنفيذيين تحت سقف واحد على غرار الموظفين العاديين إلى المجمع بمنطقة هيوستن.

خفض التكاليف

ستعمل هذه الخطوات على الإسراع من حملة شركة "إكسون" الجريئة للحد من التكاليف، والتي تسير في مسارها الصحيح من أجل تحقيق وفورات مالية تصل قيمتها إلى 6 مليارات دولار بحلول 2023، وهو ما سيكون مبلغاً كافياً من أجل تمويل ما تصل نسبته لحوالي 40% من توزيعات الأرباح السنوية.

قال الرئيس التنفيذي دارين وودز في البيان: "سيُجعل التعاون على نحو أوثق مع نموذج العمل المنسق الحديث، وفي إمكان الشركة رفع القيمة للمساهمين، ووضع شركة "إكسون موبيل" على طريق النجاح عبر برنامج تحول الطاقة".

مدير استثمار: "إكسون موبيل" قد تلقى مصير "كوداك" و"بلوك باستر"

سينتقل كبار مديري شركة "إكسون" إلى أكبر مكتب للشركة في الولايات المتحدة في ضاحية سبرينغ، بولاية تكساس، والذي جرى افتتاحه خلال فترة ولاية الرئيس التنفيذي السابق ريكس تيلرسون في عام 2014. وينقسم المجمع الحديث الذي يتميز بجدران زجاجية إلى عدة مبانٍ بجانب وجود منطقة مشتركة مركزية مزينة بالنباتات ومسطحات مائية.

لا تعد هذه المرة الأولى التي يستوعب فيها المجمع في هيوستن موظفين قادمين من مكاتب أخرى. فمع حلول نهاية العام الماضي؛ أعلنت شركة "إكسون" عن عزمها إغلاق برجين من المكاتب في منطقة هيوستن، يشتهران باسم "هيوز لاندينغ"، عقب رحيل مجموعة ضخمة من الموظفين.

تحت أقسام الأنشطة الأساسية الثلاثة، ستقوم شركة "إكسون" بدمج خدمات الدعم في قسم جديد يطلق عليها "إكسون موبيل للتكنولوجيا والأعمال الهندسية"، والذي ستتولى قيادته ليندا دوتشارم، التي قادت في السابق قسم الحلول المتكاملة الأولية وتطوير الأعمال. ومن المقرر أن تدير كارين ماكي، رئيسة الوحدة الكيميائية سابقاً، قسم "إكسون موبيل لحلول المنتج".

في حين تعتبر شركة "إكسون" واحدة من بين أفضل الشركات على صعيد الأداء في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خلال عام 2022، إلا أنَّها عاشت سنوات قليلة كانت صعبة على الشركة.

اضطر وودز بسبب تفشي وباء فيروس كورونا للتحول بعيداً عن استراتيجية للنمو التي كانت بقيمة تصل إلى 200 مليار دولار على مدى 7 سنوات ليتجه صوب نموذج منخفض الإنفاق عقب تفاقم مستوى الديون خلال عام 2020.

في السنة التالية، حصل المستثمر الناشط "إنجن 1" على دعم من المساهمين لتغيير ربع مجلس إدارة الشركة بعد الانتقادات التي وجهت له على صعيد أدائه المالي، ونهجه في التعامل مع التغير المناخي.

صعدت أسهم شركة "إكسون" بنسبة بلغت 1% لتصل إلى 76.05 دولار عن الساعة 3:27 مساء في نيويورك. أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأخير للسنة الماضية أمس الثلاثاء.