للشهر الثاني.. أمريكا تحافظ على صدارتها العالمية في تصدير الغاز المسال

الولايات المتحدة تنافس بقوة في سوق تصدير الغاز الطبيعي المسال
الولايات المتحدة تنافس بقوة في سوق تصدير الغاز الطبيعي المسال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

احتفظت الولايات المتحدة بصدارتها كأكبر مُصدِّر للغاز الطبيعي المسال في العالم للشهر الثاني على التوالي، في الوقت الذي تستقبل فيه أوروبا مزيداً من الشحنات لمواجهة أزمة الطاقة المتفاقمة في فصل الشتاء.

سجلت صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية رقماً قياسياً بلغ 7.3 مليون طن في يناير، ليبتعد المركز الأول للمرة الثانية عن قطر منذ ديسمبر.

الغاز المسال الأمريكي يتدفق على أوروبا لتخفيف أزمة الطاقة

كانت أوروبا، التي تواجه مخزونات منخفضة في فصل الشتاء، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بسبب التوترات بين روسيا وأوكرانيا، الوجهة الأولى للغاز الأمريكي الشهر الماضي.

التصدير لأوروبا

أظهرت بيانات الشحن التي جمعتها بلومبرغ أنَّه وصل أكثر من ثلث 101 شحنة لتصدير الغاز الطبيعي المسال الأمريكي خلال يناير إلى الموانئ الأوروبية، في حين ذهبت خمس الشحنات إلى وجهات في أمريكا اللاتينية، وما يزال الباقي قيد العبور.

قطر لن تستطيع نجدة أوروبا إن تعطل تدفق الغاز الروسي

في المقابل صدَّرت قطر 97 شحنة من الغاز الطبيعي المسال الشهر الماضي، ووصل أكثر من نصفها إلى وجهات آسيوية، في حين وصلت 7 منها إلى الموانئ الأوروبية، و

ما يزال العبور متبقياً، وفقاً للبيانات.

يرجع النمو في إنتاج الولايات المتحدة من الغاز المسال إلى بدء تشغيل وحدة إنتاج جديدة في محطة تصدير"سابين باس" التابعة لشركة "تشينيير إنرجي" (Cheniere Energy) في لويزيانا.