"STC" السعودية تستثمر 3.8 مليار ريال في قطاع البيانات

شركة الاتصالات السعودية (STC)،
شركة الاتصالات السعودية (STC)، المصدر/ حساب الشركة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة الاتصالات السعودية (STC)، استثمار 3.8 مليار ريال، في إنشاء شركة متخصصة في خدمات الاستضافة بمراكز البيانات، والربط الإقليمي والدولي، مع نقل أصولها من مراكز البيانات، والكابلات البحرية الدولية، ونقاط الوجود الدولية إلى الشركة الجديدة.

قالت الشركة التي يسيطر عليها صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، إنَّ رأس المال المبدئي للشركة المزمع إنشاؤها سيكون 100 مليون ريال، وستكون مملوكة لها بنسبة 100% على أن يتم تمويل هذا الاستثمار من مصادر الشركة الذاتية، وسيكون مركزها الرئيسي في السعودية، بحسب بيان أرسلته الشركة إلى سوق الأسهم السعودية "تداول" اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضاً.. "الاتصالات السعودية" تستثمر 400 مليون دولار في توسعة مراكز البيانات

الصندوق السيادي السعودي يزيد حصة الطرح في "stc" إلى 6% لجمع 3.7 مليار دولار

تأتي هذه الخطوة من جانب شركة الاتصالات السعودية ، بعد أن انفصلت بالفعل عن وحدتها لخدمات الإنترنت وأدرجتها في السوق المالية السعودية العام الماضي، كما تقوم الشركة أيضاً بتأسيس بنك رقمي هو "STC Pay".

التقييم ونقل الأصول

تخطط شركة الاتصالات السعودية نقل أصولها من مراكز البيانات، والكابلات البحرية الدولية، ونقاط الوجود الدولية إلى الشركة الجديدة، مشيرةً إلى أنَّ التقييم الأولي لهذه الأصول يقدِّر قيمتها بنحو 2.1 مليار ريال، كما في ديسمبر 2021.

ستقوم الشركة الجديدة باستثمارات إضافية تقدّر بمبلغ 1.7 مليار ريال، ليبلغ بذلك إجمالي الاستثمارات في الشركة الجديدة 3.8 مليار ريال تقريباً.

بحسب البيان؛ فإنَّ هذه الأصول والاستثمارات ستخضع لتقييم مفصل في وقت لاحق لتحديد القيمة النهائية لها، بالإضافة إلى تحديد رأس المال للشركة الجديدة، وذلك عند الانتهاء من الإجراءات النظامية اللازمة.

بالتعاون مع علي بابا.. stc السعودية تخصص 500 مليون دولار للاستثمار في مجال الخدمات السحابية

وستتولى الشركة الجديدة مهام الإدارة والاستثمار في الكابلات البحرية، بما في ذلك الكابلات الجديدة التي يتم تمديدها في نقاط متعددة في المملكة العربية السعودية.

كما ستدير الشركة الجديدة أيضاً مراكز البيانات، وستواصل الاستثمار في مراكز بيانات جديدة في جميع أنحاء المملكة والمنطقة، وفي البنية التحتية الرقمية الأخرى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوطين المحتويات، والخدمات السحابية، بما يحقق خطط التحول الرقمي في السعودية.

أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية أمس الثلاثاء، على تراجع طفيف بـ0.17% ليصل إلى سعر 117.20 ريالاً.