"فيركور" تختار ميناء "دانكيرك" لأول مصانع بطارياتها الكهربائية

موظف يؤمن الكابل لحزمة البطارية في السيارة الكهربائية فولكس واجن
موظف يؤمن الكابل لحزمة البطارية في السيارة الكهربائية فولكس واجن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت الشركة الفرنسية الناشئة "فيركور" (Verkor) ميناء دانكيرك لإنشاء مصنع تم تخطيطه لتزويد "رينو" بالبطاريات، في أحدث خطوة من سلسلة مشاريع صناعة السيارات الكهربائية التي سيتم بناؤها في البلاد.

من المقرر أن يبدأ البناء في عام 2023، مع بدء عمليات التسليم المستهدفة بعد ذلك بعامين، وفقاً لـ"فيركور"، ومقرها غرينوبل، يوم الثلاثاء. ستنمو قدرة المصنع إلى 50 غيغاواط / ساعة بحلول عام 2030 من 16 غيغاواط/ ساعة في منتصف العقد.

طالع المزيد: الليثيوم عصب صناعة البطاريات يواصل جموحه متخطياً 400%

قال سيلفان باينو، الشريك المؤسس لشركة "فيركور" في مقابلة، إنَّ المرحلة الأولى قد تتطلب استثمارات بنحو 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار)، ويمكن أن توفر عبوات كافية لحوالي 300 ألف مركبة.

سيكون المصنع هو المشروع الثالث المخطط له من نوعه في فرنسا التي تسعى إلى جانب الاتحاد الأوروبي، لإنتاج بطاريات محلية لمنافسة الهيمنة الآسيوية على القطاع. وأعلنت "إنفيجن غروب" Envision Group الصينية في العام الماضي عن مشروع تبلغ قيمته ملياري يورو بمصنع "رينو" في دواي، في حين أنَّ خططاً لدى كل من "ستيلانتيس"، و"مرسيديس بنز" الألمانية، و "توتال إنيرجيز" لموقع في شمال فرنسا.

اقرأ أيضاً: بالرسوم البيانية... هكذا يبدو مستقبل التحوّل إلى السيارات الكهربائية

الدعم الحكومي

قالت وزيرة الصناعة الفرنسية، أغنيس بانييه روناتشر في البيان: "يُمكن لـ"فيركور"، حالها حال العديد من اللاعبين في سلسلة القيمة، الاعتماد على الدعم المستمر للحكومة".

اتفقت شركة "فيكور"، و"رينو" على صفقة توريد لحزم بطاريات عالية الأداء للسيارات الكبيرة والمتميّزة العام الماضي، مما يمثّل نقطة تحوّل للشركة الناشئة التي توسعت بسرعة في الأشهر الأخيرة، ولكن ما يزال لديها 85 موظفاً فقط. قالت "فيركور"، إنَّ المرحلة الأولى من المصنع الجديد ستخلق ما يصل إلى 1200 فرصة عمل مباشرة.

درست "فيركور" 40 موقعاً محتملاً في كلٍّ من فرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا قبل اختيار دانكيرك، وهو الموقع الجاهز للعمل، والذي يوّفر أرضاً إضافية للتوسع، وفقاً لـ باينو.

تمتلك "رينو" حوالي 20% في "فيركور" الناشئة التي تدعمها شركات من أمثال "إي آي تي إنو إنيرجي"، و"غروب أي دي إيه سي" Groupe IDEC، و"شنايدر إلكتريك"، و"كاب جيميناي" Capgemini.