"غوغل" تسعى لدعم "بلوكتشين" ورئيسها يعلق على "ويب 3"

سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابيت"
سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابيت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

علّق سوندار بيتشاي، رئيس "ألفابيت" (Alphabet) التنفيذي للمرة الأولى على الجيل الثالث من الإنترنت "ويب 3"، وقال إنَّه يتابع عالم "بلوكتشين"، وينظر في كيفية دعم شركته، التي تملك "غوغل"، تطوير هذه التكنولوجيا التي يتبناها العديد من نظيراتها في وادي السيليكون.

قال بيتشاي الثلاثاء رداً على سؤال حول التكنولوجيا خلال مؤتمر هاتفي للتعليق على أرباح "ألفابيت": "أجد إثارةً حيثما وُجد الابتكار... أعتقد أنَّ هذا شيء نرغب بدعمه بما نستطيع."

ضخَّ مستثمرون أموالاً في الشركات التي تعمل على شبكة الجيل الثالت للإنترنت، باعتبارها رؤية لنموذج الإنترنت المبني على العملات المشفَّرة والملكية الرقمية. تبنّى العديد من شركات التكنولوجيا، مثل "بلوك" (Block)، و"ميتا بلاتفورمز"، و"تويتر"، هذا التوجه المتحمس عبر وضع خطط للمدفوعات، أو العملات، أو الخدمات التي تتضمن رموزاً رقمية. التزمت "غوغل" الصمت إلى حد كبير حيال هذا الأمر.

"غوغل" تؤسس مجموعة خاصة للـ"بلوكتشين"

أضاف بيتشاي قوله: "نبحث بالتأكيد في "بلوكتشين". فهي تقنية مثيرة للاهتمام، وقوية، وتنطوي على تطبيقات واسعة". كما أشار إلى إعلان صدر أخيراً عن قسم السحابة في "غوغل" للفوز بمزيد من العقود مع شركات تعمل على "الأصول الرقمية". بدأت "غوغل" أيضاً فريقها الخاص بالعمل على "بلوكتشين". لم يذكر بيتشاي العملات المشفَّرة، التي لا تقبلها الشركة حالياً لإعلاناتها أو خدمة الدفع.

التريليون المقبل لـ"غوغل" سيأتي من البحث والذكاء الاصطناعي

يصف العديد من دعاة "ويب 3" هذه التكنولوجيا الناشئة على أنَّها ترياق مضاد لمزودي الإنترنت المركزيين، مثل "غوغل". أتت تعليقات بيتشاي بعدما أعلنت "ألفابيت" عن أرباح تفوق 20 مليار دولار خلال الفصل الأخير من العام الماضي من مجموعة أصولها المعتمدة على شبكة الإنترنت.

أشار بيتشاي خلال المكالمة إلى استثمارات "غوغل" في مجال الواقع المعزز، منوّهاً بخطط الشركة لتقديم الخدمات الرئيسية مثل الخرائط، و"يوتيوب" إلى أي عوالم افتراضية قد يستخدمها الناس في المستقبل، لكنَّه لم يشر إلى أي خطط بشأن العمل على الأجهزة.