الرابحون والخاسرون من ميزانية الهند

وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان أمام وزارة المالية لتقديم الميزانية السنوية في البرلمان في نيودلهي، الهند.
وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان أمام وزارة المالية لتقديم الميزانية السنوية في البرلمان في نيودلهي، الهند. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضعت حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، ميزانية الهند للعام المالي الذي يبدأ في الأول من أبريل، بعد شهور من موجة ثانية مدمرة من كوفيد-19 أعاقت الشركات الصغيرة، وعمقت عدم المساواة المتفشية بالفعل في الهند.

ومع توجه خمس ولايات، بما في ذلك ولاية أوتار براديش ذات الأهمية السياسية، إلى صناديق الاقتراع في وقت لاحق من الشهر الجاري، كانت هناك توقعات بأن الموازنة ستعالج مشكلات مثل ارتفاع معدلات البطالة، وستكون انتخابات الولايات بمثابة تقييم منتصف المدة لشعبية مودي قبل الانتخابات الوطنية في عام 2024.

اقرأ المزيد: الأسهم المرشحة للاستفادة من ميزانية الهند

قدمت وزيرة المالية نيرمالا سيثارامان، اليوم الثلاثاء، موازنة تطالب بإنفاق أكبر لتحفيز النمو في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، في الوقت الذي تشهد فيه الدولة انتعاشاً يتفوق على العالم من الوباء.

اقترحت سيثارامان زيادة حجم الإنفاق السنوي على الاقتصاد إلى 39.5 تريليون روبية (529 مليار دولار) لدعم خطط النمو.

فيما يلي قائمة بالقطاعات الرابحة والخاسرة من إعلانات الموازنة الفيدرالية:

الرابحون

صانعو بطاريات السيارات الكهربائية

باعتبارهم من النقاط الحاسمة لخطط توسيع طموحات الهند لتعزيز تكنولوجيا النقل النظيف، سيستفيد صانعو البطاريات من السياسة الجديدة للإحلال للسيارات الكهربائية التي أعلنت عنها سيثارامان، ومن بين المستفيدين "إكسايد إندستريز"، و"أمارا رجا بتاريز" ( Amara Raja Batteries).

لماذا يراهن أمباني على الصوديوم في سباق السيارات الكهربائية

النقل والبنية التحتية

ستفيد خطط الاستثمار في الطرق النائية والنقل الجماعي في المدن و400 قطار من طراز "فاندي بهارات" الجديد خلال ثلاث سنوات، اللاعبين الرئيسيين في البنية التحتية مثل "لارسن آند توبرو" و"جي إم آر انفراستركتشر"،و"كيه إن آر كونستراكشنز" (KNR Constructions)، و"آي آر بي انفرا" (IRB Infra)، و"شركة الحاويات الهندية المحدودة" وشركة "أولكارغو لوجيستكس"، ومؤسسة السكك الحديد الهندية للتموين والسياحة.

المعادن

تخصص الحكومة 600 مليار روبية للمياه المنقولة بالأنابيب إلى 38 مليون منزل وتخطط للإنفاق على الخدمات اللوجستية، وهو ما سيستفيد منه منتجو المعادن في الهند، بما في ذلك "فيدانتا"، و"تاتا ستيل"، و"جيه إس دبليو ستيل"، و"جيندال ستينليس" (Jindal Stainless)، وكذلك صانعو الأنابيب مثل "جاين إريغيشن سيستمز" (Jain Irrigation Systems)، و"كيه إس بي"، أيضاً يمكن أن تستفيد "كيرلوسكار براذرز".

الطاقة الشمسية

ستحول الحوافز المرتبطة بالإنتاج البالغة 195 مليار روبية، لتعزيز الإنتاج المحلي من ألواح الطاقة الشمسية، التركيز على النمو بين صانعي الألواح الرائدين مثل "تاتا باور"، و"سوزلون إنرجي" (Suzlon Energy)، و"أداني انتربرايزيز" و"ريلاينس إندستريز".

الهند تضخ 2.6 مليار دولار في صناعة وحدات الطاقة الشمسية لخفض وارداتها من الصين

الأسمنت والإنشاءات

تعني خطط الحكومة لبناء المزيد من المنازل لمنخفضي الدخل عبر المدن عقوداً أكثر لكبار صانعي الأسمنت وكبرى شركات الإنشاءات مثل "ألترا تك سيمنت"، و"أمبوجا سيمنتس" (Ambuja Cements)، و"بيرلا كورب"، و"أيه سي سي".

الاتصالات ومراكز البيانات

ستساعد مزادات شبكات الجيل الخامس في 2022 على إعطاء دفعة لقطاع الاتصالات وتصنيف تخزين البيانات، في الوقت الذي سيفيد فيه الإنفاق على البنية التحتية الشركات مثل "بهارتي إيرتيل"، و"ريلاينس إندستريز"، و"فودافون أيديا"، و"ماهاناغر تيلفون نيغام" (Mahanagar Telephone Nigam)، و"إتش إف سي إل"، و"تيجاس نتووركس"، و"ستيرلايت تكنولوجيز".

"غوغل" تستثمر مليار دولار في ثاني أكبر مشغلة اتصالات في الهند

التمويل الرقمي

من المقرر أن يستفيد مقدمو الخدمات المالية الرقمية في الهند بعد تركيز الموازنة التي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء على توسيع مثل هذه الخدمات، ومن بينهم "بي بي فينتك" (PB Fintech)، الشركة الأم لـ"بوليسي بازار"، ومالكة "بايتم" المُدرجة حديثاً "وان 97 كوميونيكيشنز"، و"إيكلريكس سيرفسيز" (eClerx Services)، و"بايسالو ديجيتال" ، التي تقدم قروضاً أصغر عبر تطبيقها.

قمع حيتان الإقراض الرقمي في الهند مع تزايد الشكاوى

صانعو المعدات الدفاعية

تتطلع الشركات المصنعة للمعدات الدفاعية إلى الاستفادة من خطة سيثارامان لتخصيص 68% من النفقات الرأسمالية في هذا القطاع للشركات المحلية في الموازنة السنوية، ومن بين الرابحين "لارسن آند توبرو"، و"بهارات فورج" (Bharat Forge)، و"باراس ديفينس آند سبيس تكنولوجيز"، ومن بين الشركات الناشئة التي يمكن أن تستفيد "زيوس نوميريكس" (Zeus Numerix)، و"نيو سبيس إنديا"، و"بوت لاب ديناميكس".

الخاسرون

البنوك الحكومية

تخطط الهند لإطلاق عملة رقمية، ما سيغير القواعد بالنسبة للبنوك التقليدية في الدولة، في الوقت الذي تحاول فيه مواكبة التحرك العالمي نحو الأدوات المالية الافتراضية، وستؤثر هذه الخطوة على البنوك الهندية القديمة بنك الهند الوطني، وبنك "برودا"، وبنك "كانارا" وبنك الاتحاد الهندي، وبنك الهند، وبنك بنجاب الوطني.

لاعبو العملات المشفرة

بعد قرار فرض ضريبة بنسبة 30% على الأرباح من معاملات الأصول المشفرة، بما في ذلك العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال، ربما أصبح من المستبعد فرض حظر شامل على هذه الرموز في الوقت الحالي، لكن سيكون تداولها أقل ربحيةـ وهو ما سيؤثر أيضاً على بورصات العملات المشفرة، ومن بين اللاعبين المتأثرين "وزير أكس" (WazirX) و"زيباي" (Zebpay) و"كوين دي سي إكس" و"كوين سويتش كوبر".

الهند تخطط لإطلاق عملة رقمية وفرض ضرائب على العملات المشفرة

الفحم والطاقة الحرارية

تشمل الشركات التي تجب مراقبتها بعد حوافز الهند للطاقة الشمسية وخططها لاستخدام كريات الكتلة الحيوية في محطات الطاقة الحرارية، في محاولة للاعتماد بشكل أقل على الفحم، هي شركة "كول إنديا" و"سينغاريني كوليريز" (Singareni Collieries)، و"أداني انتربرايزس"، وتورد هذه الشركات الفحم المستورد.

الفولاذ المقاوم للصدأ

وضعت الهند خططاً لإلغاء بعض رسوم مكافحة الإغراق ورسوم مكافحة الدعم على الفولاذ المقاوم للصدأ، ومنتجات الصلب المطلي المسطح، وقضبان سبائك الصلب والفولاذ عالي السرعة، نظراً لارتفاع أسعار المعادن، ومن المتوقع أن يؤثر هذا على أكبر منتج "جيندال ستينلس" و"تاتا ميتالكس".

صانعو السيارات

لا يزال مصنعو السيارات، الذين لم يحظوا باهتمام كبير من وزير المالية، يتعرضون لأزمة عالمية بسبب أشباه الموصلات، وكان مؤشر السيارات "S&P BSE" هو الأسوأ أداءً من بين 19 مؤشراً قطاعياً بعد إعلان الموازنة اليوم الثلاثاء، والشركات التي تجب مراقبتها هي "ماروتي سوزوكي إنديا"، و"تاتا موتورز"، و"ماهيندرا آند ماهيندرا".

إيلون ماسك: "تسلا" لم تدخل الهند بعد لوجود مصاعب مع الحكومة