"أوبك+" يتفق على زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل في مارس

عجلة تحكم بصمام أنبوب نفطي في حقل بالقرب من ديورتيولي، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا
عجلة تحكم بصمام أنبوب نفطي في حقل بالقرب من ديورتيولي، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة متواضعة أخرى للإنتاج في مارس، مع الالتزام بخطتهم حتى مع فشل العديد من الأعضاء في تسليم زيادات الإمدادات الشهرية المقررة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام.

بعد اجتماع قصير يوم الأربعاء، وافق التحالف المكون من 23 دولة على زيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يومياً لشهر مارس، بحسب مندوبين، طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المعلومات لم يتم نشرها بعد، وهو ما أكدته منظمة أوبك في بيان لاحق.

قدم التحالف تعهدات مماثلة في الأشهر السابقة، لكن مسحاً أجرته بلومبرغ أظهر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تمكنت بالكاد من زيادة الإمدادات في يناير بسبب قضايا تتراوح من نقص الاستثمار إلى اضطرابات الميليشيات.

ارتفاع الأسعار

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في سبع سنوات فوق 90 ​​دولارًا للبرميل الشهر الماضي، مما أثار التوقعات بالعودة إلى أسعار مكونة من 3 أرقام، حيث فشلت الإمدادات من أوبك + وأماكن أخرى في مواكبة الانتعاش القوي في الطلب من الوباء.

يؤدي الارتفاع إلى إشعال موجة التضخم التي تحبط البنوك المركزية وتسبب أزمة تكلفة المعيشة للملايين.

تضع الصعوبات المنتشرة في استعادة الإمدادات العبء بشكل متزايد على عاتق دول الخليج التابعة للمجموعة، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت.

تترك تلك الأوضاع التجار قلقين بشأن السعة الفائضة المتاحة لتغطية أي اضطرابات، سواء كانت خسائر أعمق في ليبيا أو هجوماً آخر مثل ما حدث الشهر الماضي بطائرة بدون طيار في أبو ظبي.

قالت هيليما كروفت، كبيرة استراتيجيي السلع في آر بي سي كابيتال ماركتس: "إذا استمرت الأسعار في ارتفاعها السريع، فإننا نرى طريقًا إلى المملكة العربية السعودية يعيد دور المنظم ويزيد الإنتاج". وأضافت، "السؤال بالطبع هو ما إذا كان هذا سيتطلب مكالمة من البيت الأبيض".

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.9% إلى 89.01 دولار للبرميل في الساعة 7:57 صباحاً في نيويورك.

مشاكل الإنتاج

زاد أعضاء منظمة أوبك البالغ عددهم 13 عضواً الإنتاج بمقدار 50 ألف برميل فقط يومياً في يناير، حيث تسبب انخفاض قدره 140 ألف برميل يومياً في ليبيا في إضاعة جهود زيادة إنتاج الدول الأخرى، وفقاً لمسح بلومبرغ.

تعرضت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا لحصار على حقولها الغربية من قبل الميليشيات، مما أدى إلى إغلاق حقل الشرارة أكبر حقول النفط في البلاد.

زادت دول أوبك العشر المنخرطة في زيادة الإمدادات إنتاجها بمقدار 160 ألف برميل يومياً، أي حوالي ثلثي الكمية المستهدفة لدول المنظمة. وكانت نيجيريا إحدى النقاط المضيئة، حيث ارتفع إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميًا حيث عاد ميناء تصدير فورسادوس الرئيسي إلى مستويات التشغيل العادية.

تستند الأرقام إلى بيانات تتبع السفن والمعلومات من المسؤولين وتقديرات من الاستشاريين بما في ذلك "ريستاد إنيرجي".

ضخ منتجو النفط الروس 46.53 مليون طن من الخام والمكثفات في يناير ، وفقا لبيانات أولية من وحدة CDU-TEK بوزارة الطاقة. يعادل حجم الإنتاج 10.05 مليون برميل يوميًا ، وهو أقل بنحو 50 ألف برميل من حصتها المسموح لها في شهر يناير.

حققت مجموعة "أوبك+" الكاملة التي تضم 23 دولة معدل امتثال 122% في ديسمبر، وهو ما يعني عدم تحقيق مستهدفات الإنتاج، وفقاً للبيانات المقدمة إلى لجنة داخلية يوم الثلاثاء.