التضخم التركي يرتفع في يناير لأعلى مستوى منذ قرابة 20 عاماً

زوار يتجولون في سوق "بازار" في إسطنبول، تركيا
زوار يتجولون في سوق "بازار" في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المستهلكين في تركيا لشهر يناير بنسبة 48.69% على أساس سنوي، مسجلة أعلى مستوى منذ أبريل من عام 2002، مدفوعاً بسلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة وانخفاض حاد في قيمة الليرة في أواخر العام الماضي.

بحسب البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي، ارتفعت أسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 11.10% في يناير مقارنة بالشهر السابق. في حين كانت قد ارتفعت 13.58% في ديسمبر عن نوفمبر.

اقرأ أيضاً.. أردوغان‬⁩ يتوقع تراجع أسعار الفائدة والتضخم قبل انتخابات 2023 .. والليرة تهوي

وزير المالية: ذروة التضخم التركي ستبلغ 40% خلال 2022

أصبح التضخم قضية ساخنة في تركيا قبل أقل من 18 شهراً من الانتخابات الرئاسية المقبلة، كمأ أنه أصبح بمثابة "صداع" في رأس الحكومة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي تعهد مراراً وتكراراً بخفض معدلات الفائدة والتضخم في البلاد في أسرع وقت ممكن.

"أردوغان" يقيل رئيس معهد الإحصاء بعد جدل حول مصداقية بيانات التضخم

أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 10.45% على أساس شهري في يناير، ليرتفع على أساس سنوي إلى 93.53% في انعكاس للاضطرابات المرتبطة بسعر الصرف في الأشهر الماضية.

وخلافاً للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية يعتقد الرئيس التركي أن أسعار الفائدة المرتفعة تعزز التضخم.

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 14% دون تغيير، بما يتوافق مع توقعات السوق، بعد أن أدى تراجع العملة وارتفاع أسعار الطاقة عالمياً إلى دفع مؤشر التضخم إلى أعلى مستوى منذ بداية حكم الرئيس رجب طيب أردوغان.