إشارات على تباطؤ التضخم في روسيا قبيل تحديد سعر الفائدة

ارتفاع أسعار المستهلك في روسيا بنسبة 0.19% فقط في الأسبوع الأخير من يناير
ارتفاع أسعار المستهلك في روسيا بنسبة 0.19% فقط في الأسبوع الأخير من يناير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر معدل التضخم في روسيا علامات أولية على التباطؤ أو فقدان قوته، وفقاً لآخر البيانات الأسبوعية، إذ يدرس البنك المركزي الروسي مزيداً من رفع أسعار الفائدة في 11 فبراير الجاري.

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 0.19% في الأسبوع حتى 28 يناير، بانخفاض من 0.22% في الفترة حتى 21 يناير، بحسب ما أفادت هيئة الإحصاءات الحكومية الفيدرالية الروسية أمس الأربعاء.

طالع المزيد: التضخم يواصل الارتفاع في روسيا وسط ضغوط التوترات بشأن أوكرانيا

قالت الهيئة، إنَّ أسعار العديد من المواد الغذائية استمرت في الارتفاع، بما في ذلك الفواكه، والخضروات، وزيت عباد الشمس، في حين انخفض سعر الدواجن والبيض.

قالت وزارة الاقتصاد الروسية أمس الأربعاء، إنَّ معدل التضخم السنوي بلغ 8.82% اعتباراً من 28 يناير، ارتفاعاً من 8.64% المسجلة في 21 يناير.

قال قسم الأبحاث بالبنك المركزي الروسي في تقرير: "ضغط التضخم ما يزال مرتفعاً، والأسعار حتى الآن لا تظهر اتجاهاً مستمراً نحو الانخفاض".

اقرأ أيضاً: الروبل فقد حظوته لدى المستثمرين في ظل التوترات الجيوسياسية

يزيد معدل التضخم بأكثر من ضعف المستهدف لدى البنك المركزي البالغ 4%، على الرغم من رفع أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس (4.25%) خلال عام 2021.

ساعدت المخاوف من فرض عقوبات أمريكية وأوروبية جديدة وسط الأزمة حول أوكرانيا في هبوط الروبل بنحو 2% منذ بداية 2022، مما قد يزيد من ضغوط التضخم.

يقول سكوت جونسون، المحلل في "بلومبرغ إيكونوميكس": "يبدو أنَّ معدل التضخم في يناير بلغ الذروة، لكنَّه سيظل مرتفعاً. البنك المركزي مستعد لرفع سعر الفائدة بنسبة كبيرة مرة أخرى الأسبوع المقبل للمساعدة في احتواء مخاطر الارتفاع الممتد لمعدل التضخم".

قال البنك المركزي الروسي، إنَّ الأمر قد يقتضي مزيداً من التشديد النقدي لخفض التضخم مرة أخرى.

تُظهر اتفاقيات الأسعار الآجلة رفع الفائدة أكثر من 100 نقطة أساس (1%) في الأشهر الثلاثة المقبلة.