"غلينكور" و"بريتيش فولت" تتعاونان لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم

بطاريات ليثيوم
بطاريات ليثيوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة التعدين العملاقة "غلينكور" بناء مصنع جديد لإعادة تدوير بطاريات أيونات الليثيوم في المملكة المتحدة كجزء من اتفاق على مساعدة شركة "بريتيش فولت" (Britishvolt) لتعزيز سلسلة التوريد الخاصة بها، حيث تسارع الشركة لبناء أول مصنع عملاق لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في بريطانيا.

قالت "غلينكور" إنها ستحول جزءاً كبيراً من نشاطها إلى إعادة التدوير مع التوسع في بناء مصنعها "برتانيا ريفايند ميتالز" (Britannia Refined Metals) في جنوب إنجلترا، وفق ما ذكرت الشركة يوم الأربعاء.

على المستوى التاريخي، يعد هذا المصنع رائداً في إعادة استخدام بطاريات الرصاص الحمضية الموجودة في السيارات التي تعمل بمحرك الاحتراق، ولكن في إطار خطة التوسع الجديدة سيستوعب المصنع ما لا يقل عن 10000 طن من بطاريات أيونات الليثيوم سنوياً، بما في ذلك تصنيع الخردة من شركة "بريتيش فولت".

اقرأ أيضاً: شركات الصين تبذل الغالي والنفيس من أجل الليثيوم

أدى الارتفاع الكبير في مبيعات السيارات الكهربائية إلى زيادة أسعار معادن البطاريات بشكل حاد خلال العام الماضي، وهو الأمر الذي هدد هوامش ربح شركات صناعة السيارات وأثار مخاوف من نقص في المواد الخام بما في ذلك الليثيوم، والكوبالت، والنيكل.

يتوقع مصنعو السيارات ومحللو الصناعة أن تلعب البطاريات المعاد تدويرها دوراً حيوياً في معالجة قيود التوريد على المدى الطويل.

قالت الشركتان في بيان مشترك إنه من المتوقع أن تبدأ "غلينكور" في تشغيل دائرة معالجة أيونات الليثيوم الجديدة بحلول منتصف عام 2023، قبل الافتتاح المقرر لمصنع "بريتيش فولت" بعد بضعة أشهر.

وقال رئيس شركة "بريتيش فولت" التنفيذي أورال ندجاري في البيان: "نعمل على حصر الإمدادات وتقليل مخاطر المشروع من خلال الشراكة مع غلينكور". وأضاف: "هذه خطوة كبيرة لشركتنا حيث نتطلع إلى تسريع الانتقال إلى مجتمع منخفض الكربون".

قد تكون مهتماً: أكبر شركة توريد ليثيوم بالعالم تراهن على نمو الطلب مع عودة طفرة البطاريات

بدأت "بريتيش فولت" العمل على إنشاء مصنع للبطاريات العام الماضي بتكلفة بلغت 2.6 مليار جنيه إسترليني (3.5 مليار دولار). وخلال الشهر الماضي، دعمت الحكومة البريطانية المشروع بمبلغ غير محدد من خلال صندوق تحويل السيارات، وهو صندوق قيمته مليار جنيه إسترليني بغرض المساعدة في بناء مصانع لإنتاج البطاريات على نطاق واسع.

وكانت "غلينكور" قد استحوذت على حصة غير معلنة في شركة "بريتيش فولت" العام الماضي، ووافقت على تزويدها بلقيم الكوبالت الأساسي.

معادن أساسية