سقوط "ميتا" المدوي يُفقد ثروة مارك زوكربيرغ 31 مليار دولار

الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مالكة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ
الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مالكة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوّت ثروة مارك زوكربيرغ بما يصل إلى 31 مليار دولار، لتسجل بذلك واحدة من أكبر تراجعات الثروات في يوم واحد على الإطلاق، بعد أن جاءت نتائج شركة "ميتا بلاتفورمز" للربع الأخير دون توقعات المحللين.

تمر أسهم "ميتا" حالياً بأسوأ انهيار تاريخي، بعد أن أظهرت أرباحها يوم الأربعاء عدم وجود نمو في مستخدمي "فيسبوك" الشهريين في الربع الأخير مقارنة بالفترة السابقة، مما أثار مخاوف بشأن النمو المستقبلي للشركة. تراجعت الأسهم بنسبة 24% في الساعة 10:25 صباحًا. في نيويورك الخميس.

ترك انهيار أسهم "ميتا" زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي للشركة، بثروة صافية تبلغ حوالي 92 مليار دولار، انخفاضًا من 120.6 مليار دولار حتى إغلاق السوق يوم الأربعاء، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وهو ما يكفي لإخراج الشاب البالغ من العمر 37 عامًا من قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم لأول مرة منذ يوليو 2015.

ثاني أكبر خسارة على الإطلاق

تعد خسارة زوكربيرغ البالغة 31 مليار دولار في يوم واحد هي ثاني أكبر خسارة على الإطلاق بسبب انخفاض أسعار الأسهم، ولا ينافسها سوى تقلبات ثروة إيلون ماسك -أغنى شخص في العالم والذي خسر 35 مليار دولار في يوم واحد في نوفمبر بعد تراجع أسهم "تسلا" بسبب استطلاع على "تويتر" سأل فيه المتابعين عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في الشركة. وانخفض صافي ثروته أيضاً بمقدار 25.8 مليار دولار الأسبوع الماضي.

يواجه المؤسسون المشاركون في "ميتا" أيضاً تراجعاً في ثرواتهم الشخصية. فقد داستن موسكوفيتز، أحد أغنى 79 شخصاً في العالم بثروة صافية بلغت 21.2 مليار دولار حتى يوم الأربعاء حوالي 3 مليارات دولار، بينما انخفضت ثروة إدواردو سفيرين، الذي تبلغ ثروته 17.5 مليار دولار، بأكثر من 4 مليارات دولار.

انخفضت ثروة شيريل ساندبرج، مديرة العمليات في "ميتا"، الشخصية بأكثر من 100 مليون دولار، لتصل إلى 2.5 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. ومع ذلك، بالمقارنة مع زوكربيرغ، فإن ثروة ساندبرج أقل تركيزًا في أسهم الشركة، مما يخفف من حدة الضربة.

تضيف نتائج الأعمال المخيبة للآمال للتحديات التي تواجهها "ميتا" التي تخوض عدداً من المعارك التنظيمية، وتتطلع أيضاً إلى تبرير تحولها الاستراتيجي للمراهنة على الإنترنت الغامر المعروف باسم "ميتافيرس". وفي الوقت نفسه، تكتسب منصات أخرى مثل "تيك توك" و"يوتيوب" مكانة لدى المستخدمين الأصغر سناً.